رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تفاصيل التعاون «الجديد» بين مصر صندوق النقد الدولى

صندوق النقد الدولي
صندوق النقد الدولي


أعلن صندوق النقد الدولى، تطلعه لتدشين برنامج تعاون قوى مع مصر خلال الفترة القادمة، من أجل الحفاظ على النجاحات التى حققها برنامج الإصلاح، والمساهمة فى العمل على تعزيز الإصلاح الهيكلى.

جاء ذلك خلال زيارة العمل التى قام بها الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إلى العاصمة الأمريكية واشنطن، ولقاء كريستالينا جورجييفا، المدير العام لصندوق النقد الدولى، والوفد المرافق لها، بحضور طارق عامر، محافظ البنك المركزي، والدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، والمهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، والدكتور محمد معيط، وزير المالية، والدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والسفير ياسر رضا، سفير مصر بالولايات المتحدة الأمريكية، والدكتور حازم الببلاوى ممثل المجموعة العربية لدى صندوق النقد الدولى.

واستهل رئيس الوزراء اللقاء بتوجيه التهنئة للمدير العام لصندوق النقد الدولى على اختيارها لهذا المنصب، مشيداً بما تتمتع به من خبرات كبيرة خلال فترة عملها فى البنك الدولى، وهو ما سوف ينعكس بشكل إيجابى على سياق العمل فى الصندوق خلال الفترة القادمة.

ونقل مدبولى تهنئة الرئيس عبد الفتاح السيسي لجورجييفا، وتأكيد الرئيس على تطلع مصر لاستمرار علاقات التعاون مع الصندوق خلال الفترة المقبلة، من أجل الحفاظ على مكتسبات برنامج الإصلاح الاقتصادى، من خلال برنامج جديد للتعاون يركز على تحقيق مستهدفات محددة.

وأعربت كريستالينا جورجييفا، المدير العام لصندوق النقد الدولى، عن امتنانها للدعم الذى تلقته من مصر لاختيارها فى منصبها الجديد، وطلبت نقل تحياتها وتهانيها للرئيس عبد الفتاح السيسى على النجاح المذهل الذى حققه برنامج الإصلاح الاقتصادى، وفى ظروف لم تكن سهلة، مشيرة إلى حديثها فى خطبة هامة لها منذ يومين وأنها استخدمت مصر كنموذج لامع للدول التى طبقت برنامج إصلاح قوى وناجح وفقا للبيان الصادر عن وزارة الاستثمار.

وفي هذا السياق، قال الدكتور علي الإدريسي، أستاذ الاقتصاد بجامعة أكتوبر، إن برنامج التعاون الجديد بين مصر وصندوق النقد الدولي، خطوة مهمة في استمرار الاصلاح الاقتصادي.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ«النبأ»، أن التعاون الفترة المقبلة سيكون فني وهيكلي، أي بدون الاعتماد على قروض، لافتًا إلى أن مصر ستستفاد  بهذا التعاون من خبرات ونصائح صندوق النقد في تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي.

وأوضح «الإدريسي»، أن التقاير التي يصدرها الصندوق عن وضع الاقتصاد في مصر وتحسنه تعطي مؤشرات إيجابية لدى المستثمر الأجنبي مما يجذب مزيدًا من الاستثمارات.