رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بالصور.. وفد «منتدى الصفوة» يزور جامعة «النيل الاهلى ة» للاطلاع على مراكزها البحثية

جانب من الزيارة
جانب من الزيارة



زار الفريق المؤسس وأعضاء اللجان النوعية واللجنة التنفيذية،  لمنتدى "الصفوة"، جامعة "النيل الأهلية"، باعتبارها أول جامعة أهلية في القرن الـ٢١، 

والتقى الوفد الممثل لمنتدى الصفوة، المنبثق عن مؤسسة "عدالة ومساندة"، المعنية بقضايا المجتمع، والمشهرة برقم 10452 – القاهرة، خلال الزيارة، مع الدكتور طارق خليل رئيس الجامعة، ونوابه، وعمداء الكليات، وذلك في إطار اهتمام المنتدى، والمؤسسة، بالعملية التعليمية، وتأكيدا على أن عام ٢٠١٩، هو عام التعليم في مصر، وعلى أهمية التكنولوجيا الحديثة في تقدم الأوطان.

وزار أعضاء المنتدى، خلال الجولة بالجامعة، مبادرة "رواد النيل"، الممولة من البنك المركزي المصري، كما وزاروا المكتبة المركزية، وتعرفوا على أنشطة المراكز البحثية بالجامعة. 

وزار الوفد أيضا أول مركز متخصص للتدريب والتعليم، في مجال التحكم الصناعي والميكاترونيات، (NU-FACT)، المعتمد دوليا من شركة "FESTO" الألمانية، الرائدة عالميا في هذا المجال، كما استعرض الوفد استعدادات الجامعة، لإقامة مشروع سكني فندقي، ومنطقة رياضية، لتنمية أصولها بالشراكة مع القطاع الخاص.

من جانبه رحب الدكتور طارق خليل، رئيس جامعة "النيل الأهلية"، بزيارة أعضاء "منتدى الصفوة"، مؤكدا على دور المجتمع المدني الحقيقي، في دعم العملية التعليمية بمصر، مطالبا المجتمع بالإيمان بدور الجامعات الأهلية، في خدمة وتنمية المجتمع. 

وأشار إلى أن جامعة "النيل" تقدم تعليما مختلفا، يعتمد على الابتكار والإبداع، والبيئة الدراسية والتعليمية المشجعة على ذلك، وأيضا تعتمد على فكر ريادة الأعمال، الذي تتبناه الجامعة.

وأكد "خليل" خلال الزيارة، أن جامعة "النيل الأهلية"، تعتبر أول جامعة مصرية رائدة في مجال التكنولوجيا ونقلها، وهو ما يتضح من خلال المراكز البحثية في الجامعة، والتخصصات المختلفة في كلياتها، والدبلومات النوعية التي تقدمها، ونوعية خريجيها وطلابها وأساتذتها.

وفي السياق ذاته قالت الدكتورة هالة عثمان، أستاذ القانون الجنائي، ورئيس مجلس أمناء مؤسسة "عدالة ومساندة"، إن جامعة "النيل الأهلية"، تعتبر المثال الحقيقي، لثقافة التعلم والابتكار والإبداع في مصر، لكونها جامعة رائدة في مجال التكنولوجيا، وستكون صاحبة شأن في المستقبل القريب، خاصة أنها تضم عددا من المعامل الحديثة، التي تحتوي على أجهزة قياس وأنظمة متقدمة، للهندسة العكسية ونظم التحكم الآلي والروبوتات لدعم الصناعة المحلية. 

وأشارت إلى أن الجامعة توفر بيئة العمل، والبنية التحتية المعملية، للخوض في مجال تطوير، وزيادة المكون المحلي في المنتجات المستوردة، بطريقة علمية ومنهجية، تؤدي في نهاية المطاف إلى الوصول لمنتجات صناعية، بتصميم وتنفيذ مصري، قادر على المنافسة محليا وعالميا.

الجدير بالذكر أن فريق عمل المنتدى، ضم عددا من الأسماء الشابة، في مختلف التخصصات والمجالات، ويعتبر مركزا فكريا منبثقا عن واحدة من مؤسسات المدني، المعنية بقضايا المجتمع، وهي مؤسسة "عدالة ومساندة"، التي ترأسها المستشارة الدكتورة هالة عثمان، وهي مشهرة برقم 10452 – القاهرة.

و المنتدى أسسه مجموعة من شباب جيل الوسط في مختلف التخصصات والمجالات؛ وتنبع تسمية المنتدى “الصفوة ” من أنه تجمع للنخبة المدنية بمختلف أطيافها وتنوعاتها الفكرية والأيديولوجية للنقاش حول صفوة القضايا والموضوعات التي تهتم بها الدولة المصرية ( حكومة وشعباً ) ؛ ويهدف إلى دعم دوائر صنع القرار بالتحليلات وأوراق السياسات وتقديرات المواقف والاستشارات حول القضايا ال مهمة ؛ و دراسة التجارب والخبرات الإقليمية والدولية، وتقديم دراسات معمقة عنها لصناع القرار ؛ وتوليد أفكار جديدة، وطرح سياسات خلاقة تضمن توظيف جيد للموارد والأصول التي تملكها الدولة .