رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

دفاع ريهام سعيد: دعوى إهانة مرضى السمنة المقدمة ضد موكلتى مغرضة

ريهام سعيد _ أرشيفية
ريهام سعيد _ أرشيفية

 

بدأت جلسة النظر فى دعوى اتهام المحامى أشرف ناجى، للإعلامية ريهام سعيد بإهانة مرضى السمنة، باستماع قاضى المعارضات لمقدم الدعوى الذى أفاد بأنه أمام المحكمة، يرى أن الإعلامية ريهام سعيد أهانت أناس مرضى دون أى ذنب، سوى أنهم لديهم داء لا دخل لهم فيه، فهو بلاء صابرين عليه، وأنها قد أدينت من قبل المجلس الأعلى للإعلام، وتوقفت عن مزاولة العمل الإعلامى لمدة عام، لكنه يريد حق القضاء أيضا على ما ارتكبته من جريمة فى حق مرضى السمنة.


فيما طالب المحامي شعبان سعيد، دفاع الإعلامية ريهام سعيد، أمام قاضى المعارضات بمحكمة جنح جنوب الجيزة الجزئية، بعدم قبول الدعوة الجنائية والمدنية من مقدم الدعوى، واتهمه بالبلاغ الكيدى قائلًا: "الدعوة المقدمة ضد موكلتى مغرضة والتمس البرأة" لانعدام ركنى الصفة والمصلحة لـ"ناجى"، وانتفاء الركن المادى والمعنوى للدعوى، ووجود سببا يبيح حديث المتهمة عن مرضى السمنة.


وتابع دفاع ريهام سعيد، أن منظمة الصحة العالمية أثبتت أن مصر احتلت المرتبة الرابعة في أعلى نسبة سمنة فى العالم، فى كثرة عدد مرضى السمنة بها، حيث بلغت معدلات المرضى نحو 34.6%، وأن الخريطة العالمية كشفت عن أنه 39%من النساء المصرية يعانون من مرض السمنة وذلك بنحو 10 ملايين سيدة، وهو ماجعل مصر تمثل المركز الثانى من حيث معدلات نساء السمنة فى العالم.


وفى نهاية المرافعة، التمس دفاع الإعلامية من هيئة المحكمة براءتها مما نسب إليها، ورفض الدعوى المدنية من مقدمها، وإلزامه بالمصاريف الجنائية مقابل أتعاب المحاماة.


وأوضح شعبان سعيد، فى مذكرته التى قدمت إلى المحكمة، أنه يرجع السر وراء قيام "ناجى بتقديم الدعوى أنه كان خصما لـ"ريهام سعيد"، فى القضية المعروفة إعلاميا "بفتاة المول"، ويعتقد أن وراء قيامه بذلك ليس الدفاع عن مرضى السمنة التى أكد عدم إهانة موكلته لهم، فقد يكون تحريضا لأنه سبق له عقب تسببه فى الحكم بسنة ونصف على الإعلامية ريهام سعيد، إصدار تصريحات صحفية أنه لن يكتف بهذا الحكم وكان يريد عقوبة أكبر، مما يثبت كيدية الدعوى.


وأكد أن كل ما كانت تريد "ريهام" فعله، هو التكاتف معا لمحاربة مرض السمنة، فقد خصصت دول العالم المتقدمة يوما لهذا، وأنه من سخرية القدر أن تنظر هذه الدعوى يوم 14 أكتوبر بعد اليوم العالمى لمحاربة السمنة بثلاثة أيام.


وتضمنت مذكرة "شعبان"، أن موكلته لم تتحدث عن هذا المرض من فراغ، فقد تبنت مصر برنامجا لمحاربة مرض السمنة برعاية من عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية شخصيا، الأمر الذى أكد عليه فى أكثرىمن إفتتاح مشروع، وتحديدا فى يوم 15 ديسمبر لسنة 2018، وهاد وكرره بعد ذلك.


يذكر أن المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، أصدر قرارا بحظر ظهور الإعلامية، ريهام سعيد، على أى وسيلة إعلامية مرئية أو مسموعة لمدة عام، واستدعت «سعيد»؛  للتحقيق معها بشأن الشكوى المقدمة من المجلس القومي للمرأة ضدها؛ بسبب ما بدر منها من ألفاظ لا تليق، قصدت بها التنمر وإهانة مرضى السمنة


على إثر ذلك نص «ناجى»، دعوى جنحة مباشرة ضد ريهام سعيد؛ لإهانتها مرضى السمنة، ليتم النظر فيها، اليوم الإثنين.