رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

انطلاق فعاليات المؤتمر الدولي لمناهضة التعذيب في الدول العربية

محمد فايق
محمد فايق


انطلقت أمس الثلاثاء، فعاليات المؤتمر الدولي، حول "التشريعات والآليات اللازمة لمناهضة التعذيب في الدول العربية"، بمشاركة ممثلين عن الكيانات، والهيئات الحكومية والتشريعية والبرلمانية، والمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، والمنظمات الحقوقية غير الحكومية، وخبراء القانون من ١٨ بلدا عربيا.

ويشارك أيضا ممثلون للمفوضية السامية لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة، ومكاتب الأمم المتحدة الإقليمية بالقاهرة والبعثات لدبلوماسية العربية والأفريقية والأوروبية بالقاهرة.

ويستمر المؤتمر لمدة يومين، بالشراكة بين المجلس القومي لحقوق الإنسان في مصر، والمنظمة العربية لحقوق الإنسان، وبالشراكة مع المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، ومؤسسة "كيميت بطرس غالي للسلام والمعرفة".

افتتح أعمال المؤتمر "محمد فائق"، رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان، و"علاء شلبي" رئيس المنظمة العربية لحقوق الإنسان، والدكتور "حافظ أبو سعدة" رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان.

واستمع المشاركون لكلمات من وزير الخارجية المصري، التي عرضها السفير "أحمد إيهاب جمال الدين"، مساعد وزير الخارجية لحقوق الإنسان، وكلمة النائب العام في مصر، التي عرضها المستشار "هاني جورجي"، مدير الإدارة العامة لحقوق الإنسان بالنيابة العامة، وكذلك كلمة لرئيس مجلس النواب المصري، التي عرضها النائب "علي عبد الونيس" وكيل لجنة حقوق الإنسان النيابية.

كما استمع المشاركون في المؤتمر لكلمة "جامشيد جازييف" ممثلا عن السيدة "ميشيل باشليت" مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان.

تتناول أعمال المؤتمر تحديات مكافحة التعذيب، وغيره من صور سوء المعاملة في المنطقة العربية، ويعمل على تحليل الفجوات التشريعية في تجريم صور التعذيب، وضمان المحاسبة وعدم إفلات الجناة من العقاب، وجوانب النقص في القضائية والإدارية لتفعيل الضمانات القانونية وضمان آليات الإنصاف.