رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مهم جدًا.. تفاصيل أزمة "سحب أموال المعاش التكميلي" بقطاع البترول

اجتماع سابق لوزير
اجتماع سابق لوزير البترول


نشرت تقارير صحفية، أن الهيئة العامة للبترول، أصدرت قرارًا رقم 154، في شهر يوليو الماضي، ينص على تجميع أموال نظام مكافأة نهاية الخدمة الادخارية أو ما يعرف باسم "المعاش التكميلي" من هيئة البترول والشركات الأعضاء في النظام بصفة عاجلة في حساب واحد مستقل.

وبحسب القرار، فأنه نص على أن تكون التعاملات المالية على هذا الحساب من خلال مجلس إدارة النظام وطبقاً للصلاحيات والسلطات المنوطة به وذلك لتنفيذ اللائحة طبقاً لتعليمات الهيئة العامة للرقابة المالية ووفقاً للقانون ٥٤ لسنة ١٩٧٥.

وتم تحويل إجمالي أموال المعاش التكميلي إلى حساب بنكي رقم ١١١٢٩٠٤ باسم حساب نظام مكافأة نهاية الخدمة الادخارية للعاملين بالهيئة المصرية العامة البترول والمفتوح بالبنك المصري لتنمية الصادرات.

في أول رد رسمي من مسئول بقطاع البترول على قرار هيئة البترول على هذا القرار، قال محمد جبران، رئيس النقابة العامة للعاملين بالبترول، إن السبب الرئيسي هو عدم التزام بعض الشركات بسداد حصة العامل في الصندوق الأمر الذي أثر على العائد واستثمار هذه المبالغ للعاملين.

وأضاف عمران في تصريحات له، اليوم السبت، أن توحيد المبالغ وجمعها في صندوق واحد وحساب موحد يجعل الموظف يحصل على أعلى عائد من استثمار هذه المبالغ، لأنه حال عدم التزام الشركات لحصصها ستلتزم الهيئة بالصرف واتخاذ الإجراءات ضدها.

وأشار إلى وجود أعضاء من النقابة العامة للعاملين بالبترول داخل الصندوق، مما يجعله مراقب لكل الخطوات، وذلك ضمانة لكافة العاملين.