رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«الصحة العالمية»: 20% من حالات الانتحار ناجمة عن التسمم الذاتي

منظمة الصجة العالمية-
منظمة الصجة العالمية- أرشيفية

أعلنت مُنظمة الصحة العالمية بأن ما يقرُب من 20% من حالات الانتحار تأتي نتيجة التسمُم الذاتي بالمُبيدات، والتي تقع عادة في المناطق الريفية الزراعية والبُلدان المُتوسطة والمُنخفضة الدخل، فيما تعتبر الأسلحة النارية والشنق من أبرز طُرق الانتحار الأخرى.


وأوضحت المُنظمة، أن معرفة أكثر طُرق الانتحار شيوعًا تُعد من الأمور الهامة؛ لوضع الاستراتيجيات التي أثبتت نتائج إيجابية في الوقاية من الانتحار منها على سبيل المثال: " تقييد الوصول إلى وسائل الانتحار السابقة".

 

ووفقًا لبيانات مُنظمة الصحة العالمية، فإن ما يقرب من 800 ألف شخص كل عام يضعون نهاية لحياتهم، إلى جانب الكثيرين مماً يُحاولون الانتحار.


وأوضحت المنظمة أن اليوم العالمي لمنع الانتحار هو يوم للتوعية يوافق 10 سبتمبر من كل عام، وهدفه العمل في جميع أنحاء العالم لمنع الانتحار، وأقرته منظمة الصحة العالمية منذ عام 2003.

 

ويعتبر الانتحار من القضايا المعقدة، وبالتالي تتطلب جهود الوقاية من الانتحار التنسيق والتعاون بين العديد من قطاعات المجتمع، بما في ذلك القطاع الصحي، والقطاعات الأخرى مثل: التعليم، والعمل، والزراعة، والعدل، والقانون، والدفاع، والسياسة، والإعلام.


وينبغي أن تكون هذه الجهود شاملة ومتكاملة، حيث إنه لا يمكن لأي نهج أن يؤثر بمفرده على قضية معقدة مثل قضية الانتحار.