رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

"المنيري" يكشف تاريخ الطب الرياضي عند الفراعنة

الدكتور مصطفي المنيري
الدكتور مصطفي المنيري


نظِّم متحف الآثار التابع لقطاع التواصل الثقافي بمكتبة الإسكندرية محاضرة بعنوان «تاريخ الطب الرياضي تحدث فيها الدكتور مصطفى المنيري، استشاري الطب الرياضي. وتناول الدكتور مصطفى المنيري، خلال المحاضرة جذور الطب الرياضي مشيرا إلى أنها تمتد إلى العصور القديمة٬حيث إن قدماء المصريين من أوائل الشعوب التي مارست الطب والرياضة، وسجّلوا ذلك على جدران المعابد والمقابر، والبرديات الطبية أيضًا.

 وأضاف الدكتور مصطفى المنيري: "مارس المصريون كثير من الرياضات خلال حياتهم اليومية أو أسماء احتفالاتهم وكما سجلت جدران المعابد ومن الطبيعي أن تحدث إصابات وخصوصا عند ممارسة الرياضات الواقعية مثل المصارعة أو الملاكمة أو الصيد أو الفروسية والعدو وكذلك عند ممارستهم الرياضات غير التحامية، مثل الرقص الإبداعي أو رقص أكروباتي.  

وتابع الدكتور مصطفى المنيري: "قد برع المصريون القدماء في علاج إصابات خلع الكتف ورد الخلع بطريقة ماذال الأطباء حتي الان يتبعونها كذلك التواء الكاحل، وخلع مفصل الفك هذ بجانب علاج تقلص عضلات بعمل استطاله العضلات أو بالتدليك وكذلك لتقليل الألم باستخدام مخدر موضعي من بودره الأحجار تحتوي علي كبريات الكالسيوم واضافه حامض الخليك لتكوين كاربونيك أسيد.

وأشار الدكتور مصطفى المنيري إلى أنه رغم الإيمان العميق للإغريق بقدرات "إيبوقراط"، إلا أنهم اعتبروا "إيمحتب" إله الطب.

وأضاف أنه مع بزوغ الألعاب الأولمبية القديمة ظهر أول طبيب متخصص في علاج المصارعين "جالينيوس".

وأوضح الدكتور مصطفى المنيري أنه على الرغم من توقف الألعاب الأولمبية القديمة لعدة قرون من قبل الرومان، إلا أن الأطباء المسلمين قد برعوا في هذا الفرع من فروع الطب، وعلى الأخص ابن سينا الذي أوضح دور الرياضة في علاج الأمراض وكذلك أهمية علوم التغذية والوظائف الحيوية لجسم الإنسان.

وتابع الدكتور مصطفى المنيري: "مع عصر النهضة وإعادة الألعاب الأولمبية الحديثة٬ لم يقتصر الطب الرياضي على علاج اﻹصابات الرياضية أو الوقاية منها، بل كان له دور كبير في علاج كثير من الأمراض.

وأشار الدكتور مصطفى المنيري، إلى أسماء عدد من رواد الطب الرياضي بمصر أمثال الدكتور خطاب باتحاد كرة القدم والدكتور عبد الغني البشرى والدكتور محمد عبد الحليم والدكتور عبدالله جورج والدكتور ممدوح مصباح بنادي الزمالك.