رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

خبير: تراجع التضخم نجاح لبرنامج الإصلاح الاقتصادى

خالد الشافعي الخبير
خالد الشافعي الخبير الاقتصادي


أكد خالد الشافعي الخبير الاقتصادي، ورئيس مركز العاصمة للدراسات والبحوث الاقتصادية، أن تراجع التضخم إلى أدنى مستوى منذ أكثر من 6 سنوات ليبلغ 7.5% في أغسطس الماضي، مقارنة بـ 8.7% في يوليو، مسجلًا بذلك أدنى مستوى له منذ يناير 2013، يعتبر نجاحًا لسياسة الحكومة للإصلاح الاقتصادي.

وقال الشافعي في تصريحات صحفية، اليوم الخميس، إن أهم أسباب هذا التراجع انخفاض أسعار الخضروات والفاكهة وسلع أخرى، إضافة إلى تراجع المواد الغذائية والمشروبات وهى ضمن الأسباب الرئيسية لانخفاض التضخم.

وأشار إلى أن هذا الانخفاض أكبر رد على آراء البعض بان تراجع التضخم لن يستمر طويلًا في ظل موجة تضخمية مرتقبة بعد رفع أسعار الوقود والمحروقات مطلع السنة المالية، لكن الأسواق تمكنت من امتصاص الزيادات التى شهدتها أسعار الطاقة ولم تؤثر على التضخم العام في البلاد، الأمر الذى أعطى حافزا للبنك المركزى لتغيير وضع الفائدة وخفضها 1.5 %.

وأوضح أن هذا التراجع في التضخم كان الدافع الرئيسى للبنك المركزى لخفض الفائدة في ظل تراجع ملحوظ في الأسعار وامتصاص موجة الزيادة التى كان من الممكن أن تسببها رفع الوقود والكهرباء.

وأكد أن البنك المركزى كان حذرًا عند التعامل مع موجات التضخم التى أعقبت تحرير سعر الصرف في نوفمبر 2016 الأمر هنا يجعل الفترة المقبلة تشهد مزيد من الانخفاض في التضخم وذلك لأن القرارات الإصلاحية الصعبة تقريبا انتهت.