ads
ads

تفاصيل ارتفاع رسوم «3» خدمات حكومية تهم «ملايين المصريين»

أنفاق تحيا مصر
أنفاق تحيا مصر
هاجر محمد
ads


شهد العام الجاري ارتفاعًا في أسعار عدد من الرسوم الخاصة بالخدمات التى تمس شرائح كبيرة من المواطنين والتجار والمستثمرين.


ومن ناحيتها ترصد جريدة «النبأ» في السطور التالية، أبرز الخدمات التي ارتفعت رسومها خلال عام 2019.


ميناء دمياط

ففي 25 أغسطس 2019، قررت هيئة ميناء دمياط، رفع رسوم خدماتها؛ لإجراء تعديلات تتناسب مع ظروف عملها.


وشملت الزيادة مقابل خدمات الوزن وإرسال رسائل إلكترونية بالوزن والفرز والشيالة لترتفع بنسبة سنوية 7 % عن كل طن مع إمكانية إعادة النظر فى تلك الفئات كلما دعت الضرورة إلى ذلك مع استثناء القمح الذي تتم محاسبته بسعر جنيه عن كل طن، مقارنة بجنيه ونصف عن كل طن لوزن الشاحنات الفارغة.


وقررت هيئة الميناء تعديل قرار مقابل إنشاء وإرسال رسالة إلكترونية بوزن الحاويات بالميناء، الذى كان صدر آخر تعديل له مارس 2017.


وينص القرار 311 لسنة 2017 لهيئة ميناء دمياط على تحصيل مقابل إنشاء وإرسال رسالة إلكترونية بوزن الحاويات لتكون مبلغ 100 جنيه عن كل حاوية 20 قدمًا، ومبلغ 200 جنيه عن كل حاوية 40 قدمًا من الشاحنين (المصدرين)، ومقابل تكلفة إنشاء وإرسال الرسائل الإلكترونية بوزن كل حاوية.


وينظم القرار 99 لسنة 2016 ضوابط تحصيل مقابل خدمات «الفرز – الشيالة» بهيئة ميناء دمياط، وهى جنيه لكل طن من البضائع العامة ونصف جنيه لطن الصب الجاف وربع جنيه للصب السائل، و2 جنيه لكل طن بضائع خطرة بواقع جنيه للفرز وجنيه للشيال.


رسوم التأمين البنكى

وفي الأربعاء 21 أغسطس 2019، قرر مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية، مضاعفة الرسوم التي تحصل عليها الهيئة للموافقة على طلبات شركات التأمين المرتبطة بتسويق منتجاتها عن طريق البنوك والهيئة القومية للبريد والهيئة العامة لبنك ناصر الاجتماعي، فيما يُعرف بالتأمين البنكي.


ووفقًا لقرار مجلس إدارة الرقابة المالية، رقم 105 لسنة 2019، الصادر قبل أيام، بشأن تعديل قرار مجلس إدارة الهيئة رقم 14 لسنة 2015، تمت زيادة الرسوم التي ستحصل عليها الهيئة مقابل الموافقة على الطلب الواحد من شركة التأمين بغض النظر عن الفروع المزمع التسويق من خلالها إلى 15 ألف جنيه بدلًا من 7 آلاف جنيه كان يتم تحصيلها منذ 2015 وحتى صدور القرار الجديد.


ورفع مجلس إدارة الرقابة المالية، بموجب قراراه 105 رسوم أي تعديل على الموافقة السابق إصدارها لكل فرع من الفروع التي يتم التسويق من خلالها إلى 5 آلاف جنيه بدلًا من 3 آلاف كان يتم تحصيلها منذ 2015 وحتى صدور القرار الجديد.


زيادة رسوم أنفاق «تحيا مصر»

وفي الخميس 20 يونيو 2019، أعلنت هيئة قناة السويس زيادة أسعار رسوم العبور من الأنفاق في محافظتي الإسماعيلية والسويس.


وشملت الزيادة التي تم تطبيقها، أنفاق تحيا مصر بالإسماعيلية، والتي تم افتتاحها في مايو الماضي بالإضافة إلى نفق الشهيد أحمد حمدي بالسويس.


وتقرر زيادة رسوم عبور السيارات الملاكي إلى 20 جنيها والربع نقل والميكروباص إلى 20 جنيها والميني باص إلى 30 جنيها والأتوبيس إلى 100 جنيه، والثلاجات الصغيرة إلى 80 جنيها، والنقل الثقيل والثلاجات الكبيرة إلى 200 جنيه.