رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

اللجنة العليا لانتخابات الأطباء تُصدر بيان مهم جدًا

نقابة الأطباء
نقابة الأطباء


أكدت اللجنة العليا لانتخابات الأطباء، المزمع إجراؤها في أكتوبر ٢٠١٩، علي ضرورة حضور الطبيب للإدلاء بصوته في انتخابات الأطباء "بنفسه" وغير مسموح للطبيب بعمل توكيل لأحد للإدلاء بصوته عوضًا عنه.

وأشارت اللجنة إلى أنه لا صحة لما يتم تداوله علي السوشيال ميديا ومواقع التواصل الاجتماع "أنه يجوز للطبيب أن يقوم بتفويض أو عمل توكيل لأحد من الأطباء للتصويت بدلا منه ، لوجوده خارج البلاد أو بعيداً عن مقره الانتخابي".

وأفادت، أن الإدلاء بالأصوات يجب أن يكون منفرداً وسرياً ولا يجوز الإدلاء بالأصوات بشكل جماعي أو علني منعاً لحدوث أي تأثير علي الناخب وحرصاً علي خروج الانتخابات بالشفافية والحياد المطلوبين.

وعن طريقة الانتخاب أفادت اللجنة العليا، أنه في هذه المرة سيتم إعطاء كل طبيب 7 ورقات للانتخاب (3 فرعية + 3عامة +قطاع) العامة والفرعية ورقة، النقيب ورقة، فوق السن ورقة، تحت السن ورقة. ويجب أن يلتزم الطبيب بالعدد المطلوب انتخابه في كل ورقة " لا أكثر ولا أقل " وإلا سيبطل الصوت.

ولفتت اللجنة إلى أنه في حالة تواجد الطبيب لأي ظرف خارج نطاق المحافظة التي من المفترض أن يدلي بصوته بها عليه، أن يتوجه إلى أقرب نقابة فرعية ثم لجنة الوافدين ليقوم بانتخاب ( نقيب عام و ٣ أعضاء نقابة عامة فوق السن (أكثر من ١٥ سنة قيد)، ٣ أعضاء نقابة عامة تحت السن ( أقل من ١٥ سنة قيد )، بالإضافة إلى عضو قطاع (في حالة تواجد الطبيب المنتخِب داخل القطاع).

وطالبت اللجنة المرشحين, ضرورة عدم إقحام المعتقدات الدينية أو المواقف السياسية في العملية الانتخابية, لأن النقابة هي بيت كل الأطباء, إلى جانب عدم تعرض أي مرشح أو مؤيديه لوسائل دعاية من شأنها تشويه منافسيه.