رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بالأسماء والمواصفات.. خريطة «مصايف القساوسة» فى المحافظات

النبأ


لا تتوقف حياة «القساوسة» على إقامة الصلوات، والطقوس الدينية، أو الوعظ الدينى والتعليم أو حتى الإرشاد الروحي، ولكن يحرص عدد كبير منهم على السفر لقضاء إجازة الصيف، والاستجمام والهروب من حرارة الجو في أماكن أنشأتها الكنائس، ومنها بيوت خاصة للمغتربين والمصيفين بالمحافظات الساحلية. وشكّلت تلك الأماكن فرصة لإقامة المعسكرات والتجمعات الكشفية خارج المدينة، والتنزه، وإقامة ما يسمى بـ«الخلوات الروحية»، مع الاستمتاع بمصيف ذى طابع خاص، كما يتمكن القساوسة وزوجاتهم وأبناؤهم من التمتع بأيام تخلو من أى مشكلات حياتية بصحبة أولادهم، وهى أماكن توفر للقساوسة فرصة الجلوس على الشواطئ العامة دون انتقادات تنال من رتبتهم الدينية.


وتمتلك كنائس الإسكندرية القريبة من البحر أشهر تلك البيوت، وتنظم بها أيضًا مؤتمرات، وتقتنى كنيسة السيدة العذراء أحد البيوت بحى العصافرة، وهو مكون من عدة طوابق، ونفذت أغلب كنائس المحافظة القريبة من الشاطئ نفس الفكرة، وعادة ما تحرص على أن يكون بينها شقتان بكل طابق، تخصص إحداهما للرجال والأخرى للنساء خلال الرحلات المشتركة.


وتمتلك كنائس بمحافظات بورسعيد والإسماعيلية وغيرهما، بيوتًا أو شاليهات قريبة من البحر، وتحرص بعض الأديرة الموجودة وسط الصحراء، على إقامة بيوت ساحلية لاستقبال الرحلات، خاصة إذا كانت أديرة راهبات، ولا تقبل مبيت الرجال، أو أديرة رهبان، وترفض سكن السيدات بالدير، مثل أديرة صحراء وادى النطرون بالبحيرة، التى يبعد سكنها بنحو نصف ساعة سيرًا بالسيارة.


وافتتح الأنبا مارتيروس، أسقف عام كنائس شرق السكة الحديد للأقباط الأرثوذكس، ورئيس لجنة المصنفات الكنسية بالمجمع المقدس، مصيفًا تابعًا للإيبارشية المُشار إليها، تحت مُسمى «مصيف أم الغلابة».


ويقع المصيف التابع لإيبارشية شرق السكة الحديد بمنطقة أبوسلطان، بجوار محطة الكهرباء على شاطئ بحيرة التمساح في محافظة الإسماعيلية.


وعلق الأنبا مارتيروس على الافتتاح بتوجيه الدعوة لأبناء الكنيسة القبطية الأرثوذكسية من كل أنحاء مصر بزيارة المصيف الجديد، مؤكدًا أن المصيف يعتبر نموذجًا لـ«مصر الجميلة».


كما يحرص نيافة الأنبا باخوميوس، مطران البحيرة ومطروح والخمس مدن الغربية دائمًا على تفقد بيوت المصايف التابعة للكنيسة مثل "مصيف غصن الزيتون" و"مصيف كنيسة السيدة العذراء مريم"  و"مصيف الكرمة".


واعتاد معظم رؤساء وممثلي المذاهب الإنجيلية 

من القساوسة وأسرهم على القيام برحلاتهم المصيفية داخل  "بيت السلام" وهو بيت تابع للكنيسة الإنجيلية بالغردقة ومجهز بغرف فندقية مكيفة وحمامات سباحة. 


وفي طريق الجونة الساحلي - تقسيم الوزراء بعد قرية ثرى كورنرز صنى بيتش - الغردقة يوجد كمباوند فيلوباتير السياحى، وهو بيت للخلوات يتبع إيبارشية نقادة وقوص، لاستقبال الرحلات والمؤتمرات الكنسية والأسر والعائلات القبطية والذي عادة يتوجه إليه القس مكسيموس والقمص ميخائيل بكنيسة الملاك ميخائيل في طوسون لتنظيم المؤتمرات  الخاصة بالشباب المسيحي في شبرا. 


كما يحرص اجتماع الراعى الصالح للشباب والشابات بكنيسة السيدة العذراء والقديس يوحنا الحبيب بجناكليس في الإسكندرية على تنظيم مصيف للشباب والشابات إلى قرية آمون بالساحل الشمالى بإشراف القس دانيال والذي يعمل على ترتيب وتنظيم المؤتمرات ويقوم بحث الشباب على مداومة الصلوات ودراسة الكتاب المقدس إلى جانب استمتاعهم برمال الشواطئ وقضاء أوقات مصيفية ممتعة. 


ويقوم القس بقطر غالى كاهن كنيسة المريمات القبطية بالقناطر الخيرية بقضاء إجازته الصيفية بصحبة أسرته في مرسى مطروح ببيت أم النور التابع لكنيسة السيدة العذراء مريم بأرض الشركة.


ويحرص القس دوماديوس كاهن كنيسة السيدة العذراء على قضاء فترة إجازته الصيفية برفقة أبنائه وأسرته في  بيت الكاروز بالعجمي والتابع لكنيسة السيدة العذراء ومارمرقس بالبيطاش.


وينظم القس دانيال كاهن كنيسة الأنبا رويس القبطية بشبرا الخيمة رحلات مصيفية لطلاب ثانوي تستمر لعدة أيام في بيت دار الينبوع بكنيسة مارمرقص كليوباترا في العبور.


وفي الإسكندرية يحرص القمص أغاثون على اصطحاب مجموعة من الأسر المسيحية بكنيسة القديس بولس الرسول القبطية الأرثوذكسية بالجيزة إلى بيت الشهيد أبو سيفين ودميانة بسيدي كرير بالكيلو 35 طريق إسكندرية مطروح الصحراوي.


وتتميز مدينة العبور بكثرة القرى المصيفية المسيحية والتي قام بإنشائها بعض رجال الأعمال مثل دار الينبوع بالعبور التابعة لكنيسة مارمرقس كليوباترا، وبيت جبل الزيتون بالعبور الذي يتميز بوجود ملعب واسع وغرف مكيفة وحمام سباحة كما يوجد بيت الفخاري بالعبور وتكون تذكرة دخول البيت في الأيام العادية 30 جنيهًا للفرد دخول فقط، والأعياد 40 جنيهًا، وبيت الشروق بالعبور التابع لكنيسة العذراء أرض الجولف ويكون سعر اليوم الواحد به 55 جنيها للفرد تشمل (وجبة غداء + ساعتين حمام سباحة + ساعتين ملعب + ساعة قاعة العاب) وفي المؤتمرات 130 جنيها الفرد ( الأكل الليلة).


كما يوجد بيت الهنا بمدينة العبور ويتراوح سعر اليوم الواحد به 60 جنيها للفرد في الأيام العادية و80 جنيها في الأعياد دخول ووجبة غداء ولا تشمل الملعب أو الأكوا بارك والمؤتمرات بـ120 جنيها الفرد بالأكل في الليلة، كما توجد فيلا بيير لوزا وفيلا بارادايس بالعبور، وتوجد مزرعة البطل أيضا وبيت "مارمرقس شبرا" في مدينة العبور.


ويتوجه معظم أبناء الكنائس الكائنة في محافظة القليوبية إلى مدينة العبور لقضاء رحلاتهم المصيفية ومنها أبناء مطرانية مار جرجس بشبرا الخيمة وكنيسة الأنبا رويس بشبرا البلد وكنيسة ماربولس الرسول ببهتيم وكنيسة العذراء مريم بقليوب وكنيسة مارجرجس الشهيد بالقناطر الخيرية. 


ويحرص القمص متياس كاهن كنيسة العذراء مريم بعزبة النخل على تنظيم المؤتمرات والأيام الروحية لخدام وخادمات الكنيسة في بيت الكاروز بالعجمي.


كما يقضي القس موسى كاهن كنيسة العذراء بالمرج إجازته الصيفية برفقة أسرته في بيت الواحة بالاسكندرية.


ويقضي أبناء كنيسة العذراء مريم بأرض الجولف إجازتهم الصيفية في بيت سان جوزيف بالبوسيت برفقة القس أنطونيوس لقضاء إجازتهم الصيفية والاستمتاع بجو الشواطئ في مرسى مطروح.


وانتشرت مؤخرًا فكرة إنشاء أماكن ترفيهية خاصة بالكنائس والأديرة، وقامت شخصيات عامة، ورجال أعمال أقباط، بدعم الفكرة الهادفة فى المجمل للاحتفال بالمناسبات الدينية بانسجام تام مع المحيطين.


وللكنيسة البروتستانتية أيضًا نصيب من فكرة المراكب النيلية، من خلال مركب «سنودس» المجاور لدهبية، فى حين يتجاوز حجم الأول ضعف حجم جارته، وقد يسمح فيه بالتدخين، على عكس مركب الكنيسة الأرثوذكسية الذى يرفع لافتة بمنع التدخين.


وهناك أيضا مركب كنيسة مارمرقس بالوراق، عند مدخل المظلات بشبرا مصر، وأيضا مركب كنيسة السيدة العذراء مريم بكورنيش المعادى، ومركب الراعى، الذى يقف أمام مبنى الإذاعة والتليفزيون «ماسبيرو»، وهو يتبع إحدى الكنائس البروتستانتية. 


وتعد منطقة «ماسبيرو» عنصرا لجذب الراغبين فى الترفيه، ومن أشهر مراكب المنطقة مركب غزال، وناصر، والمفتخر، ومركب عدلى، والمعلم رشدى.


كما تعد «المراكب النيلية» التابعة لبعض الكنائس، من أبرز نماذج مساحات الترفيه، وعادة ما تحرص إدارة المركب، على إقامة بعض المناسبات الشخصية والعائلية، سواء أعياد الميلاد، أو حفلات الخطبة مع وجود كاهن كما تنظم بعض الكنائس التى تمتلك مراكب عامة، الاجتماعات الخاصة بالكنيسة عليها، كنوع من التغيير، والهروب مع روتين القاعات، ويعد مركب «الدهبية» التابع لمطرانية مارمرقس بشارع مراد بالجيزة، من أشهر تلك المراكب، نظرًا لقربه من جامعة القاهرة، ما يسمح لطلبة الجامعة بالاستمتاع بنزهة ذات طابع خاص، فيه تكون الفتيات مطمئنات، مع وجود ميزة تتمثل فى سعر التذكرة الذى لا يتجاوز 10 جنيهات.


ولعل ما يسمى بـ«النادى الصيفى» الذى تقيمه أغلب الكنائس خلال العطلات المدرسية نهاية كل عام، أهم ساحات لعب كرة القدم خلال الصيف، وتعلم جميع أشكال الرياضات الأخرى، والموسيقى والرسم، وحتى فن التمثيل، وبعضها يستغل «الرووف» لممارسة جميع الأنشطة، طوال «3» أشهر تختتم بمهرجان «الكرازة» الذي دشنه الراحل البابا شنودة الثالث بهدف تنمية أنشطة مدارس الأحد، خلال فترة الإجازات.