رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

حقيقة تخطيط واشنطن لغزو فنزويلا

الجيش الأمريكي
الجيش الأمريكي



أكد قائد القيادة الجنوبية في الجيش الأمريكي كريج فالر، أن أبرز معضلة عسكرية بالنسبة لبلاده فيما يخص الوضع بفنزويلا هي العمل على التخطيط لما وصفه بـ"اليوم التالي" لنظام نيكولاس مادورو.

ونفى تخطيط الولايات المتحدة لتدخل عسكري في فنزويلا، مؤكدًا أن ما تهتم به واشنطن هو دعم الفترة الانتقالية الديمقراطية عقب سقوط نظام مادورو، وذلك خلال مؤتمر صحفي عقب اجتماع لرؤساء أركان القوات المسلحة في جيوش دول أمريكا الجنوبية بمدينة ناتال البرازيلية.

وأوضح أن "المنظور العسكري للقيادة الجنوبية هو التخطيط لليوم التالي لمادورو.. أولويتنا هي دعم جهود حكومة الولايات المتحدة في الضغط على مادورو، وهي جهود مصممة بهدف تسهيل عملية انتقال ديمقراطي في فنزويلا".

وتابع الأدميرال المسئول عن عمليات الولايات المتحدة في جنوب القارة "التدخل العسكري الوحيد والغزو الوحيد لفنزويلا كان ذلك الذي نفذته كوبا وروسيا وأطراف خارجية أخرى لا تقبل الديمقراطية".

كما أكد فالر أن أحد أهم الملفات التي نوقشت خلال مؤتمر أمريكا الجنوبية للدفاع، الذي جمع في ناتال على مدار اليومين الماضيين مسؤولين رفيعي المستوى في القارة، كان التعاون الإقليمي للتعامل مع الكوارث، بما في ذلك الكارثة الإنسانية في فنزويلا.

واعتبر أن أزمة فنزويلا باتت تهديدًا على السلم القاري وكارثة أخرى يجب أن تهتم أمريكا الجنوبية بها، رغم كونها كارثة تسبب فيها الإنسان.