رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الآن.. يمكن للهاكرز معرفة كلمات المرور من صوت كتابتها!

هاكرز
هاكرز


وجد الباحثون من جامعة ساوثرن ميثوديست في ولاية تكساس الأمريكية، أنه يمكن للمتسللون اكتشاف كلمة مرور شخص ما من خلال الاستماع إليهم ببساطة يكتبون على لوحة مفاتيح.

حيث يمكن باستخدام الميكروفون الموجود على الهاتف الذكي، التنصت على المستخدمين ومعرفة كلمات مرورهم، بل إن تلك الطريقة فعالة للغاية بحيث يمكن تنفيذها في مكان عام صاخب حيث يكتب العديد من الأشخاص.

تم اكتشاف هذه التقنية من خلال تحليل موجات الصوت المختلفة الناتجة عند ضرب مفتاح على لوحة المفاتيح.

بعد معالجة الإشارات الصوتية، تمكنوا من فك رموز المفاتيح التي تم ضربها وبأي ترتيب. يمكن استخدام هذه الطريقة ليس فقط لفك شفرة كلمة مرور شخص ما، ولكن أيضًا لفك تشفير رسائل البريد الإلكتروني أو الرسائل الخاصة بشخص ما.

غالبًا ما تتطلب تطبيقات الهواتف الذكية من المستخدمين قبول إذن للتطبيق للوصول إلى ميكروفون الجهاز كجزء من شروط الخدمة الخاصة بهم.

عادةً ما يكون هذا هو تسهيل وظائف معينة للتطبيق، ولكن من الممكن تصور أن المتسللين يمكنهم إنشاء تطبيقات ضارة بغرض التجسس، أو اختراق التطبيقات الموجودة من أجل سرقة ميكروفون الهاتف الخاص بهم.

وحذر الباحثون من أن الضحية لن يكون لديه أي فكرة عن تعرضهم للاختراق، ولكن هناك بعض التحذيرات لهذه الطريقة.

سيحتاج المهاجم إلى معرفة نوع المادة في الجدول الذي تكتبه الضحية؛ لأن الأسطح المعدنية والخشبية تنتج أنماطًا مختلفة للموجة الصوتية.