رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

عاصفة برلمانية بسبب حوادث التسرب البترولي

البرلمان
البرلمان


تقدم المهندس أكمل قرطام، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المحافظين، رئيس الحزب، بسؤال في البرلمان موجه إلي المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، والدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، عن أسباب تكرار تسريب المواد البترولية إلى شواطئ رأس غارب بمحافظة البحر الأحمر.

وقال "قرطام"، إن ظاهرة تسريب المواد البترولية إلى شواطئ رأس غارب شمال البحر الأحمر تكررت للمرة السادسة على التوالى، حيث غطّت البقع الزيتية مياه البحر لمسافة وصلت إلى 150 مترًا طوليًا، وبعرض متر واحد فقط، الأمر الذي أدى إلى وقوع أضرار بالبيئة البحرية والشاطئية، وامتد التلوث لمناطق أخرى.

وأضاف، أن وزارة البترول تستطيع إيجاد آلية لمنع حدوث هذا التسريب، نظرًا للأضرار الصحية والبيئية التى يخلفها، لافتًا إلى أن محافظة البحر الأحمر تعتمد على السياحة فى المقام الأول، وهذا التلوث قد يؤثر سلبا على التدفقات السياحية.

وتساءل رئيس حزب المحافظين، عن أسباب تكرار هذه الظاهرة للمرة السادسة على التوالى دون إيجاد حلول لها من الوزارة، فضلًا عن الآليات التى ستتخذها الوزارة لمنع حوادث التسريب مرة أخرى والسيطرة عليها بمجرد حدوثها حتى لا تمتد إلى الشواطئ.