رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نشرة أخبار الكهرباء اليوم الإثنين 5 - 8 - 2019

وزير الكهرباء
وزير الكهرباء


في ظل اهتمام قطاع كبير من قراء موقع «النبأ»، بمعرفة كل ما يدور داخل قطاع الكهرباء، يقدم الموقع نشرة أخبار الكهرباء على مدار الـ 24 ساعة، وكل ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي. 

وإليكم نشرة أخبار الكهرباء، اليوم الإثنين 5 أغسطس.

آخر التطورات الخاصة بمشروع الضبعة النووى
بحث الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة، ورئيس شركة روس آتوم الروسية المنفذة لمحطة الضبعة النووية والذى يزور القاهرة حاليًا، برامج العمل فى المشروع وما تم من أعمال لاستكمال الجوانب الإجرائية تمهيدا لبدء صب أول خرسانة فى المشروع العام القادم ومن المقرر خلال البرنامج المخصص له أن يقوم رئيس الشركة بزيارة الضبعة ولقاء العاملين بالمشروع.

وأكد وفد شركة روس آتوم الروسية أن محطة الضبعة ستحقق أعلى معدلات الأمان ولن تتسبب فى أية أضرار للبيئة والمجتمع المحيط لكونها من الجيل الثالث الذى تعمل بة التكنولوجيا الروسية ولم تتمكن أية دولة أخرى من الوصول إليه حتى الآن وأن محطة الضبعة ستوفر فى مرحلتها الأولى 6 آلاف فرصة عمل مباشرة و78 ألف فرصة غير مباشرة.

وأعلن الوفد الروسى عن تفعيل اتفاقية للتعاون النقابى بين العاملين فى الطاقة النووية بمصر روسيا وأنه جار مناقشة وضع برنامج للتعليم المشترك لتطوير مخصصات دراسة الطاقة النووية بعد ان تم توقيع اتفاق مع جامعة الإسكندرية للتعاون فى دراسة وتدريب طلابها فى الجامعات الروسية ودراسة إقامة مركز عالمى للتدريب فى مصر على التكنولوجيا النووية وأنه تم الاتفاق على برنامج تدريبى للعاملين بالمشروعات النووية لمدة 24 ساعة سنويا والعمل على رفع كفاءة العاملين وتطبيق أعلى المعايير لحمايتهم من التأثير وتفادى حوادث العمل وتطوير برامج الفحص الطبى والعلاج بالمستشفيات مشيرا إلى أن هناك 120 ألف عامل من روسيا يعملون فى المجال النووى فى 147 مؤسسة وأن كل فرصة عمل فى المجال النووى توفر فى مقابلها 13 فرصة أخرى فى مجالات والنقل والتصنيع والخدمات وغيرها.

وأشار الوفد إلى أن الطاقة النووية أثبتت جدواها اقتصاديا وفنيا وبيئيا وأن الكيلوجرام الواحد من اليورانيوم ينتج ألف ضعف كهرباء عن الطاقات التقليدية كما أن الدولار الواحد المستثمر فى هذا المجال يحقق عائدات للاقتصاد القومى 4.3 دولار وأن الانبعاثات الضارة بالبيئة الصادرة من المحطات النووية صفرا فى مقابل 2.76 للفحم و1.62 جرام للمحطات العاملة بالغاز الطبيعى كما انها من اهم محفزات الاستثمار والتنمية والأكثر إقبالا من شعوب العالم باستثناء أوروبا التى يتباطئ النمو عليها هناك وأن هناك 42 مفاعلا نوويا تحت الإنشاء من نوعية التكنولوجيا الروسية الى جانب 57 مفاعلا فى الخدمة و16 يجرى تكهينها بعد انتهاء عمرها الافتراضى.


بتكلفة «50» مليون جنيه.. إجراء جديد لصالح محطة تحلية «مياه العين السخنة»
بدأت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة ممثلة في شركة القناة لتوزيع الكهرباء، تنفيذ أعمال توصيل الكهرباء لمحطة تحلية مياه العين السخنة، بتكلفة استثمارية تصل لنحو 50 مليون جنيه، وقال المهندس محمد السيد، رئيس الشركة إنها ستقوم بتنفيذ أعمال مد الخطوط والكابلات والشبكات الكهربائية، بالإضافة للمحولات الكهربائية للمحطة الضخمة.

وتصنف محطة تحلية المياه بالعين السخنة كأكبر محطة تحلية مياه في العالم، بحسب تصريحات حكومية، وتستهدف تنقية 164 ألف متر مكعب يومياً لصالح المنطقة الاستثمارية، والمنطقة الصناعية بشمال غرب خليج السويس.

وكشف رئيس شركة القناة لتوزيع الكهرباء أنها تقوم حالياً بالتفاوض مع القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي حول تكلفة التوصيلات الكهربائية لمحطة تحلية مياه العريش. 

وتصل طاقة محطة تحلية مياه العريش إلى 100 ألف متر مكعب يومياً، وتساهم فى توفير المياه لنحو 750 ألف مواطن، باستثمارات تقدر بنحو 1.6 مليار جنيه.

ومن المقرر الانتهاء من تنفيذها خلال 2021 عبر التحالف الفائز «ماتيتو- أوراسكوم».

وكانت شركة القناة للتوزيع قد انتهت من توصيل التيار الكهربائي لنحو 16 مشروعاً قومياً بتكلفة تصل إلى 2.4 مليار جنيه، خلال العام المالي المنتهي، أبرزها جامعة الملك سلمان، وأنفاق بورسعيد، بالإضافة لتنفيذ أعمال الكهرباء لمشروعات أنفاق الإسماعيلية.

تقرير مهم جدًا عن شركة شمال الدلتا لـ«توزيع الكهرباء».. اعرف التفاصيل
استمرارًا للمتابعة الدورية التي تقوم بها وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة للوقوف على مستجدات ما تم إنجازه لدعم وتطوير شبكات توزيع الكهرباء على مستوى الجمهورية، استعرض المهندس محمد أحمد عسل رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة شمال الدلتا لتوزيع الكهرباء إنجازات الشركة حتى يونيو 2019.
وصرح المهندس محمد عسل بأنه تم الآتي:
- إحلال 35 خط جهد متوسط بطول 308.673كم وتم إنشاء عدد 12 خط جهد متوسط بطول 163.137كم.
- إحلال 101.235كم وإنشاء 421.982 كم كابلات جهد متوسط.
- إحلال 275 محول بسعة 198.7م.ف.أ بنظام الإحلال ساهمت في فك اختناق 1241محولا وتم تركيب 112محولا بسعة 21.64 م.ف.أ. توسعات.
- إحلال 25.541 كم وإنشاء 5.56 كم كابلات جهد منخفض.
- إحلال 10429.408كم وإنشاء 865.26 كم موصلات هوائية جهد منخفض معزولة.
- إجمالي الختاميات الواردة للخطة الطموحة بقيمة 677.723 مليون جنيه بنسبة تنفيذ 33.7% حتي تاريخه.
وأضاف عسل أنه تم ذلك من خلال تنفيذ الخطة الاستثمارية للشركة التالي:
- إنشاء عدد 2 خط جهد متوسط بطول 17.31كم وإحلال 2خط جهد متوسط بطول 15كم.
- إنشاء 32.448 كم كابلات جهد متوسط وإحلال 7.341كم.
- إحلال 101 محول بسعة 65.6 م.ف.أ. بنظام الإحلال ساهمت في فك اختناق 455 محول وتم تركيب 34 محول بسعة 5.5 م.ف.أ. توسعات.
- إحلال 6.34 كم و إنشاء 1.757كم كابلات جهد منخفض.
- إحلال 1454.1كم و إنشاء 203.8كم موصلات هوائية جهد منخفض معزولة.
وأشار عسل إلى أن إجمالي الختاميات الواردة للخطة الاستثمارية بقيمة 110.804 مليون جنيه بنسبة تنفيذ 46.5% حتى تاريخه.
كما أوضح عسل أن شركة شمال الدلتا لتوزيع الكهرباء تخدم الشركة عدد (4372401) مشترك في عدد من المحافظات المتضمنة الدقهلية – كفر الشيخ – دمياط، وكذلك بعض المناطق الصناعية وهى (العصافرة بالمطرية ـ جمصة ـ مجمع الصناعات بميت غمر ـ المنطقة الصناعية بمطوبس ـ بلطيم ـ البرلس ـ الرمال السوداء بكفر الشيخ ـ دمياط الجديدة ـ مدينة الأثاث بدمياط) وثلاثة مصايف (رأس البر ـ جمصة ـ بلطيم).

تفاصيل استعدادات «الكهرباء» قبل عيد الأضحى.. وتحذير خطير للمواطنين
أكدت وزارة الكهرباء استعداد شبكات القرى والنجوع والمناطق الساحلية والمصايف لاستقبال تدفق المواطنين لقضاء إجازات عيد الأضحى، وأنه تم دعم هذه الشبكات وتوفير وحدات ديزل متنقلة للعمل فى حالات الطوارئ، وأنه لن يكون هناك انقطاعات للتيار لأكثر من 35 مليون مشترك مع وجود فائض يصل لأكثر من 30 % من إجمالى معدلات الاستهلاك.

وتلقى وزير الكهرباء والطاقة الدكتور محمد شاكر، تقريرا من رئيس القابضة للكهرباء المهندس جابر الدسوقى حول الإجراءات التى اتخذت لتأمين متطلبات المواطنين من الكهرباء.

وحذرت الوزارة المواطنين من تركيب «الزينات» بدون التنسيق مع شركات الكهرباء باعتبارها سرقة للتيار، وسيتم تحرير محاضر وإزالة التعديات من الشبكة، كما طالبت بالترشيد وعدم تشغيل الأجهزة مجتمعة لضمان استقرار التيار. 

وأشار المهندس حسام عفيفى، رئيس شركة توزيع شمال القاهرة، إلى أنه تم مراجعة الكابلات الأرضية وإجراء الاختبارات للتأكد من تحملها لدرجات الحرارة، واستكمال تزويد كل المحولات والأكشاك بوسائل تهوية بعد مراجعة أحمالها والتأكد من توفير قدرات احتياطية بها مؤكدا استمرار أعمال الكشف والتحصيل ومواجهة السرقات.

وأضاف المحاسب محمد السيسي رئيس شركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء أنه تم رفع درجة الاستعداد بين الإدارات الفنية والأعطال للمرحلة القصوى وتوفير قطع الغيار ومراجعة مصادر التغذية للمنشآت والمؤسسات الهامة خاصة محطات المياه لعدم انقطاع التيار عنها والتأكد من وجود أكثر من مصدر لتغزية التيار الكهربائي في حالة الانقطاع، ولدينا 25 وحدة توليد للتنقل في الطوارئ.

وأشار المهندس حمدى عكاشة رئيس شركة البحيرة إلى أنه تم الانتهاء من أعمال الصيانة وتم توفير وحدات متنقلة للعمل الفوري في حالات انقطاع التيار وتأمين الأكشاك والموزعات وتم تأمين كافة وسائل التنقل للعاملين خاصة فى منطقة الساحل الشمالى ومطروح التى تشهد إقبالا كبيرا من المواطنين لقضاء الإجازات بها وتزامن ذلك مع فترة المصايف.

خبر مفرح للعاملين بـ«الكهرباء» بمناسبة عيد الأضحى
كشف مصدر مسئول بـ«وزارة الكهرباء» عن أنه تم صرف 500 جنيه منحة للعاملين بالقطاع بمناسبة عيد الأضحى المبارك، بعد موافقة وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر.

وأشار المصدر إلى أنه لم يتم زيادة هذه المنحة عن هذا المبلغ رغم المحاولات الكثيرة من قبل العاملين لمحاولة رفعها لتخفيف الأعباء عنهم، مؤكدًا أنه تم صرف المنحة اليوم.

وأوضح أن ذلك يأتي مراعاة منها للإسهام في تحسين الأحوال المالية للعاملين بها في ضوء ما يبذلونه من جهود وما حققوه من إنجازات في العام المالي 2018 / 2019 م، وما يبذلونه من جهود في الاستعداد لعيد الأضحى المبارك.

«الكهرباء»: 31 ألف و400 ميجاوات أقصى حمل متوقع للشبكة اليوم
كشفت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة عن أن أقصى حمل لشبكة الكهرباء متوقع اليوم الإثنين هو 31 ألف و 400 ميجاوات، مقارنة بـ31 ألف و300 ميجاوات أقصى حمل بلغته الشبكة أمس.

وذكرت الوزارة عبر موقعها الإلكترونى اليوم، أنه لم يكن هناك تخفيف للأحمال أمس، وأن الحمل الأدنى بلغ أمس 24 ألفا  و585 ميجاوات.

وكانت وزارة الكهرباء والطاقة قد أعلنت عن أنه فى مجال إنتاج الطاقة الكهربائية تم إضافة قدرات خلال الفترة الماضية تزيد عن 25 ألف ميجاوات من الطاقة التقليدية والطاقات المتجددة وهو ما يزيد عن القدرات المتاحة عام 2013/2014 بإجمالى تكلفة استثمارية حوالى "278.4 مليار جنيه".

فيما تم إنجاز 26 محطة إنتاج طاقة كهربائية، تحتوي على 113 وحدة توليد كهرباء؛ لزيادة القدرة الكهربائية بأكثر من 25 ألف ميجاوات، ما يعادل 12 ضعف قدرة السد العالى، بإجمالى استثمارات ما يعادل 287 مليار جنيه، إلى جانب تطوير منظومة العدادات؛ للتغلب على مشكلات تحصيل فواتير الكهرباء والناتجة عن تدخل العنصر البشرى فى عملية قراءة العدادات والتحصيل.