رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تقرير: مصر تجتذب استثمارات لشركات إيني وبتروفول الدولية في مجال الغاز والنفط

استخراج النفط والغاز
استخراج النفط والغاز


أدت اكتشافات النفط التي أعلنتها شركة إيني الإيطالية الأسبوع الماضي في عدد من مناطق الامتياز التابعة للشركة في الصحراء الغربية إلى اجتذاب العديد من شركات النفط العالمية وضخ المزيد من الاستثمارات النفطية في مصر ، بالإضافة إلى دخول الشركات العالمية لأول مرة في الأسواق المصرية ، أعلنت شركة إيني الإيطالية يوم الثلاثاء الماضي عن إنتاج بئرين في حقل جنوب غرب المليحة ، الواقع في الصحراء الغربية في مصر ، على بعد حوالي 130 كم شمال واحة سيوة، عن طريق إنتاج حوالي 5000 برميل من النفط الخام يوميًا ، حيث من المتوقع أن يصل إلى 7.000 برميل يوميًا في سبتمبر 2019.

أعلنت إيني مؤخرًا اكتشافين إضافيين للنفط في حقل قريب من عقد تطوير مليحة في الصحراء الغربية ، وتحديداً في آفاق بسمة وشيمي ، التقت وزارة البترول ورئيس مجلس الإدارة بعدد من شركات النفط العالمية خلال مقابلة مع مسؤولي النفط والوزير الأمريكي الطاقة خلال مناقشة الترتيبات المتعلقة بعقد الاجتماع. المؤتمر الوزاري لمنتدى غاز الشرق الذي استضافته مصر يوم الخميس الماضي في القاهرة، حيث طالب وزير الطاقة الأمريكي بدخول عدد من الشركات في الأسواق المصرية وضخ المزيد من الاستثمارات في البحث والاستكشاف، بالإضافة إلى دعمه مصر وتوفير كل الخبرات والتقنيات لتعزيز وضعها الطبيعي كمركز مهم للطاقة في المنطقة.

ناقشت وزارة البترول مع ماريو ميرين ، رئيس وينترشال ديا ، خطط الشركة وخططها للفترة المقبلة في مناطق الامتياز في مصر لزيادة معدلات الإنتاج في منطقة الامتياز التابعة للشركة في دسوق لإنتاج 60 مليون قدم مكعب من الغاز يوميًا، من المتوقع أن تصل الشركة إلى 100 مليون قدم مكعب من الغاز يوميًا بحلول نهاية هذا العام، بالإضافة إلى الزيادة في معدلات الإنتاج في منطقة امتياز خليج السويس وشركة تشارغو ديغو بالإضافة إلى منطقة الامتياز بلوك 10 في دلتا النيل والتي فازت بها الشركة في عرض EGAS الأخير.

أكدت شركة وينترشال ديا الألمانية التزامها بمواصلة ضخ الاستثمارات وتطوير خطط طويلة الأجل لبرامج عملها في مصر، وأن الشركة تهدف إلى ضخ استثمارات في مصر بقيمة حوالي 800 مليون دولار هذا العام والعام المقبل.

وأكدت وزارة البترول في 22 يوليو أن استمرار نجاح الدولة المصرية في تخفيض استحقاقات الشركاء الأجانب ليصل إلى 900 مليون دولار بنهاية يونيو 2019 ساهم بشكل كبير في فتح شهية الشركات الدولية للعمل في مصر وسرعة إنجاز المشاريع وضخ استثمارات جديدة، وكذلك دخول شركات عالمية جديدة للعمل في قطاع النفط.

يأتي ذلك في الوقت الذي تحقق فيه شركة النفط "بلايم" بتروبال اكتشافًا للغاز الطبيعي في منطقة امتياز دلتا النيل، التي يتم إنتاجها حاليًا بمعدلات تصل إلى 20 مليون قدم مكعب من الغاز يوميًا.