رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ساعات من الرعب.. «النبأ» داخل «العقار المائل» فى كوم أمبو بأسوان (صور)

محرر النبأ فى محل
محرر النبأ فى محل الواقعة


يعيش أهالى سكان «عزبة رؤوف» التابعة لمدينة كوم أمبو بأسوان، ساعات من الرعب يوميًا؛ بعد ظهور «ميل» بأحد العقارات القريبة من مرفق مياه كوم أمبو، والذى أصبح يهدد حياة المواطنين حال سقوطه.

ولخطورة الأمر، اتخذ أحد أهالى المنطقة، موقفا إيجابيًا، واستضاف جميع سكان العقار المشار إليه سلفًا وهم «22» شخصًا، داخل الديوان أو ما تعرف بـ«المضيفة»، وهو الجزء المخصص خارج المنزل لاستقبال الضيوف، ونظرًا لتفاقم الأزمة يومًا بعد يوم، فتمت استضافتهم لأكثر من 30 يومًا إلى الآن.

وانتقلت «النبأ» إلى القرية المشار إليها وتجولت داخل العقار الذى أطلق عليه «بيت الرعب» لرصد المأساة على أرض الواقع؛ لنكون همزة وصل بين الأهالى والمسئولين.

وأرجع سيد مرسى، أحد سكان العقار، سبب الأزمة إلى كسر مأسورة مياه صرف صحى بالمنطقة، ثم بعدها ترسبت كميات هائلة من المياه أسفل العقار، خاصة أن المنطقة بالكامل تعانى من عدم وجود مشروع الصرف الصحى الآمن، مشيرًا إلى أن العقار المائل يتكون من 3 طوابق، ويضم 4 أسر من أشقائه، وفي حالة سقوط العقار سيتسبب في كارثة كبيرة، نظرًا لأنه ملاصق لمرفق شبكة مياه الشرب بكوم أمبو.

وأضاف مرسى خلال حديثه لـ«النبأ» أن معاينة مسئولى الإدارة الهندسية بمجلس المدينة، أكدت وجود شروخ نافذة للضوء بالدور الثانى علوى، وفصل فى الحوائط والسقف من الناحية الغربية، وكذلك بالدور الأول علوى.

وتابع: «فى حال لجوئنا إلى جمعية مصر الخير، أثبتت خطورة الواقعة، لكنها رفضت مساعدتنا بحجة حصول أحد أشقائي على مبلغ 400 جنيه من معاش تكافل وكرامة لمعالجة ابنته الصغيرة، وتواصلنا كذلك مع رئيس مدينة كوم أمبو لتقديم حلول لإنقاذ أرواحنا، وكان رده قائلاً: «شفولكم جمعية تتبناكم، إحنا معندناش بيوت».

وأكد أن العقار هو المسكن الوحيد له ولأشقائه، وأنهم «أرزقية» يعملون فى مهن حرة، وليس لديهم مصدر رزق ثابت، متابعًا: «البيت ده تحويشة عمرنا، ولسه المقاول ليه أقساط علينا».

وطالبت افتتان فوزى، ناشطة حقوقية، من اللواء أحمد إبراهيم، محافظ أسوان، بضرورة التدخل للسيطرة على الوضع، والتدخل لإزالة الجزء المائل بالعقار، وإنقاذ الأبرياء قبل حدوث كارثة لا يحمد عقباها، وأيضًا محاسبة المقصرين.