رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

وزير البترول: الغاز الطبيعي سيكون أحد عوامل السلام بالمنطقة

وزير البترول
وزير البترول


أكد المهندس طارق الملا ، وزير البترول، أن الغاز الطبيعي سيكون عاملا من عوامل السلام في المنطقة، لافتًا إلى أنه من المرتقب ضم القطاع الخاص والشركات المستقلة للمشاركة في أعمال منتدى غاز شرق المتوسط في مراحل لاحقة.

جاء ذلك خلال حضور وزير البترول الاجتماع الثاني لمنتدى غاز شرق المتوسط المنعقد حاليا.

و قال الملا إن الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة يدعمان المنتدى بشكل ملحوظ و كبير، و الذي يضم في عضويته 7 دول من بينها مصر و إسرائيل و اليونان.

و لفت الوزير إلى أنه بالإضافة إلى الوزراء المشاركين في المنتدى، انضم له وزير الطاقة الأمريكي، الذي يزور مصر لأول مرة ، مما يعكس دعم الولايات المتحدة للمنتدى.

و تابع المهندس طارق الملا ، إنه مع الوقت سينضم العديد من الدول الأخرى لهذا المنتدى، مشيرًا إلى أن تأثير المنتدى ومستهدفاته في الدعم الاقتصادي وتعميق التعاون وتعزيز مكانة و دور مصر وخططها للتحول لمركز إقليمي للطاقة.

يشار إلى أنه تم عقد الاجتماع الأول للمنتدى يناير الماضي، و تم الإعلان عن القاهرة مقرا له.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي ، قد استقبل صباح اليوم ، بقصر المنتزه بالإسكندرية ، ريك بيري ، وزير الطاقة الأمريكي ، و ذلك على هامش انعقاد الاجتماع الوزاري الثاني لمنتدى غاز شرق المتوسط ، بحضور المهندس طارق الملا وزير البترول و الثروة المعدنية.

و صرح السفير بسام راضى ، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية ، بأن "بيري" أعرب عن تشرفه بلقاء الرئيس السيسي ، مشيدًا بالجهود المصرية لتعزيز قطاع الطاقة، سواء علي المستوي الإقليمي أو الوطني في مصر، بحيث بات يشكل قاطرة أساسية لنمو الاقتصاد المصري ويسهم بشكل حيوي في دعم الإمكانات الاقتصادية المصرية و تحقيق خطط التنمية المختلفة.

كما ثمّن وزير الطاقة الأمريكي الإسهام اللافت للاكتشافات الأخيرة لحقول الغاز بالبحر المتوسط في زيادة إنتاجية مصر من الطاقة التقليدية ، و الذي أصبح عنصرًا هامًّا في سوق الطاقة المستقبلي، و بما يسهم في دعم استراتيجية مصر لأن تتحول إلى مركز إقليمي للطاقة.

وكان ريك بيري، وزير الطاقة الأمريكي، قد أكد دور مصر كمصدر موثوق للطاقة، مشيرا إلى تقديم كافة الخبرات والتكنولوجيات لمصر لتعزيز مكانتها الطبيعية كمركز مهم للطاقة بالمنطقة.

وأضاف أن مشاركة الولايات المتحدة الأمريكية في أعمال منتدى غاز شرق المتوسط تأتي دعماً للشراكة بينها وبين دول شرق المتوسط والاستفادة من الطاقة في تحقيق السلام.