رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ننشر رد رئيس اللجنة النقابية بشركة بوتاجسكو بشأن "أزمة الحج"

شركة بوتاجاسكو
شركة بوتاجاسكو

 

ردّ رئيس اللجنة النقابية للعاملين بشركة بوتاجاسكو، المهندس أحمد نسيم محمد، على الإدعاءات الأخيرة التي ساقها ويسوقها بحقه البعض، بشأن تنظيم اللجنة النقابية لرحلة الحج بالشركة.

 

ونقلاً عن البيان الوارد إلينا، فإن البداية، كانت رغبة العاملين بالشركة بتنظيم رحلة حج لهم وقام رئيس اللجنة بالتنويه عليها بحفلة العامل المثالي الخاصة باللجنة النقابية بشهر يناير وبعد نجاح رحلة العمرة التي نظمتها اللجنة النقابية.

 

وتم الاتفاق على عمل لجنة من أعضاء النقابة، وكان هناك أكثر من عرض مقدم من شركات السياحة وتم اختيار أقل الشركات سعرًا، ومدة التقسيط، وهذا مثبت بمحضر اجتماع من أعضاء لجنة الحج باللجنة النقابية؛ مع العلم أن التقسيط يكون من شركات السياحة وليس من شركتنا.

 

وبحسب البيان، تم اختيار الشركة الأقل سعر والأكثر مدة للتقسيط بناءا علي العروض المرسلة من الشركات للجنة النقابية واقر أعضاء اللجنة هذا العرض، وتم تحرير مذكرة لرئيس مجلس الإدارة وتمت الموافقة عليها وقام بتحويل المذكرة للشئون القانونية الذي أفادت أنه لم يتم عمل رحلة حج في الشركة من قبل ومن الممكن تحرير العقد من قبل اللجنة النقابية، حيث أن لها صفة اعتبارية لها الحق بالتوقيع على جميع العقود الخاصة بها، ويمثلها قانونا رئيس اللجنة النقابية.

 

وليس كما يزعم البعض، أن الشركة رفضت التعاقد مع شركة السياحة، بل تم تحرير العقد في الشئون القانونية بمعرفة إدارة العقود بالشئون القانونية، وتم التوقيع عليه من المهندس أحمد نسيم كطرف أول بصفته رئيس اللجنة النقابية والممثل القانوني للجنة النقابية والطرف الثاني شركة السياحة ومقرها بالقاهرة ومفوض عنها أسامة عبد الغنى ومقر إقامته سوهاج.

 

وتم نشر المنشور للعاملين وبدأ التقديم من العاملين لقرعة الحج وكان عدد المتقدمين للحج كبير وكان من ضمن المتقدمين مجموعة من مديري العموم، في واقعة لم تحدث في تاريخ الشركة منذ إنشائها بل وفي تاريخ عدد كبير من اللجان النقابية لشركات قطاع البترول.

 

وجاء الرد من شركة السياحة المنظمة لرحلة الحج أن العدد المتقدم كبير جدًا، وأن هذا العدد أكبر من الحصة المخصصة لشركة الحج، علمًا بأنه تم التقدم لقرعة الحج من العاملين في أيام قليلة جدا. ثم تم إبلاغ شركة السياحة أنه كان من الواجب رئيس اللجنة النقابية بالعدد المحدد حتى لا يقوم باستلام الاستمارات إلا من العدد المحدد بناء على حصة شركة السياحة.

 

وقررت اللجنة حصر أسماء المتقدمين مؤخرا حتى نعتذر لهم عما بدر دون قصد، وهذه السلبيات قد تحدث من شركات السياحة دون قصد ويعرف هذا الزملاء في الشركة الذين تعاملوا مع شركات السياحة أو من لهم أقارب من أصحاب شركات السياحة مثل تأخر التأشيرات أو تقدم عدد غير متوقع للحج أو العمرة أو ما نحو ذلك من الأمور.

 

لكن صاحب شركة السياحة اقترح اقتراحا لكي نرضى جميع الزملاء وهو شراء حصص من بعض الشركات هو يعرفها ويتعامل معها كما هو متعارف في هذه الحالة وبالفعل تم ذلك لكن هناك من قام بإدراج أسماء تابعة لشركتنا ولم يتم إدراج أسماء أخرى، والدليل على ذلك أن ماتم إدراجه أكثر من حصة شركة السياحة، وعند البحث عن الأسماء المدرجة ومعرفة اللجنة بعدم إدراج هؤلاء العاملين قمنا علي الفور برد المقدم المدفوع لهم والاعتذار عن ذلك، ومع ذلك قام رئيس اللجنة النقابية باتخاذ الإجراء القانوني مع شركة السياحة.

 

وأخيرًا، تم اختيار 20 حاج في القرعة بأسرهم لأداء فريضة الحج والأمور تسير بشكل طبيعي وتقوم لجنة الحج باللجنة النقابية بالاطلاع والمتابعة في كل الأمور التنظيمية، وكل قول أو فعل موثق بالمستندات.

 

وكانت النقابية نيفين مصطفي موسي عضو لجنة المرأة بالنقابة الفرعية بشركة بوتاجاسكو، تقدمت بشكوى لرئيس النقابة العامة للتحقيق في مخالفات باللجنة النقابية الفرعية لشركة بوتاجاسكو، وكانت قد تقدمت ببلاغ للنقابة العامة للعاملين للبترول ضد رئيس اللجنة النقابية بشركة بوتاجاسكو لتعاقده مع أحد الأشخاص، لتنظيم رحلات الحج لهذا العام بالرغم من رفض الشركة لهذا التعاقد وعدم موافقة أعضاء اللجنة النقابية بشركة باتاجاسكو على هذا العقد.

 

اقرأ أيضًا:

 

بالصورة.. النقابة العامة للبترول تُوقف أحد أعضائها التشهير بأعضاء لجنتها النقابية