رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

محمد صلاح ليس المصري الأول الذي لعب في ليفربول

آفي كوهين
آفي كوهين


أشار تقرير نشرته وسائل الإعلام الغربية، إلى أن محمد صلاح لاعب ليفربول الإنجليزي ليس اللاعب المصري الأول، الذي يلعب في صفوف الفريق الإنجليزي العريق، حيث سبقه في ذلك أفراهام "آفي" كوهين (14 نوفمبر 1956 - 29 ديسمبر 2010).

اللاعب الإسرائيلي ذوي الأصول المصرية، لعب كمدافع لنادي ليفربول البريطاني، ورينجرز الاسكتلندي.

وبعد اعتزاله كرة القدم، شغل منصب رئيسًا لجمعية المحترفين الإسرائيلية لكرة القدم لأكثر من خمس سنوات حتى قُتل في حادث دراجة نارية، وبعد موته، خلّد فريق "مكابي تل أبيب" الرقم 5 الذي كان يرتديه سابقًا.

وُلد كوهين في القاهرة بمصر، وهاجر إلى إسرائيل عندما كان شابًا، وبدأ مسيرته في اللعب مع مكابي تل أبيب ، قبل انضمامه إلى ليفربول مقابل 200،000 جنيه إسترليني (450،000 دولار) في يوليو 1979، وأصبح أول إسرائيلي يلعب في إنجلترا.

وعاني كوهين قبل أن يلعب كأساسي في فريق ليفربول الإنجيلزي، ثم انتقل إلى مكابي تل أبيب في 20 سبتمبر 1980، قبل أن ينهي مسيرته مع مكابي نتانيا.

كما لعب مع المنتخب الوطني الإسرائيلي ، حيث ظهر لأول مرة في 19 يوليو 1976 خلال الألعاب الأولمبية الصيفية عام 1976 بالتعادل 0-0 ضد غواتيمالا، وفي 9 أكتوبر 1984 ، سجل كوهين هدفه الأول ضد اليونان بالتعادل الودي 2-2.

حصل آفرايم مع مكابي على 51 بطولة، وسجل 3 أهداف، ونجله، تامير، لاعب كرة قدم محترف يلعب مع مكابي حيفا في الدوري الإسرائيلي الممتاز والمنتخب الإسرائيلي.

وتزوج افرايم من دوريت كوهين وهو أب لثلاثة أطفال، بما في ذلك لاعب كرة القدم تامير كوهين.

في 20 ديسمبر 2010 ، أصيب كوهين بجروح خطيرة في حادث تحطم دراجة نارية. تم نقله إلى مستشفى إيشيلوف في تل أبيب، وفي 28 ديسمبر 2010، أعلن المستشفى أن كوهين مات.

وقال عنه المدرب الاسكتلندي كيني دالغليش "آفي كان رجلًا جميلًا سيتذكره الجميع بكل إعجاب في ليفربول، لقد اندمج سريعًا في نادي كرة القدم عندما انضم إلينا وقضى كثيرًا من الوقت في تعلم اللغة الإنجليزية، وكان يحظى بشعبية كبيرة، فقد كان محبوبًا من قبل جميع اللاعبين".