رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

للنساء فقط.. نصائح هامة لتنظيف المناطق الحساسة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

 

تمثل نظافة جسد المرأة، وبالتحديد الأعضاء التناسلية الأنثوية، هاجس كبير لدى العديد من النساء، خاصة بعد ظهور العديد من منتجات التجميل والنظافة التي تغازل النساء في تلك المنطقة الحساسة في أجسادهن.

هو الأمر الذي يثير حفيظة الكثيرين من خبراء الصحة الجنسية للنساء، حيث يرون أن هذا الاهتمام المُفرط، واستخدام منتجات تجميل ونظافة كيميائية لتلك المنطقة، أمر خاطئ، ويؤثر على البكتريا الجيدة، المتواجدة في تلك المنطقة.

تقول الدكتور جين جونتر، مؤلفة كتاب The Vagina Bible، لصحيفة "ذا إندبندنت": "لا يوجد شيء جديد حول الفرج أو المهبل".

"لماذا لا يقلق أحد حول نضارة كيس الصفن أو نضارة المستقيم؟ لا تستفيد النساء من تلك المنتجات والتي لا تدعمها العلوم الأساسية"

إن جعل النساء يشعرن بأنهن بحاجة إلى الاستثمار في جعل مظهرهن / رائحتهن / مذاقهن أكثر جاذبية هو عمل كبير، لكنه أيضًا مشكلة لا حاجة لها.

في الواقع، فإن استخدام تلك المنتجات قد يضر ببكتريا اللبن (وهي "بكتيريا جيدة" تعيش في نظامنا البولي) أو في المخاط الواقي، فالحقيقة أن منطقة الأعضاء التناسلية للإناث لا تحتاج إلى مثل هذه المنظفات تمامًا.

وفقًا لهيئة الصحة البريطانية، تم تصميم المهبل "للحفاظ على نظافته بمساعدة إفرازات طبيعية".

تقول الدكتورة سوزي النيل، مستشارة أمراض المسالك البولية في مستشفى الجامعة بلندن: إن أهم جزء من الصحة المهبلية الجيدة هو الصحة العامة الجيدة، أي اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة، أما تنظيفه بشكل مكثف بالصابون المعطر أو منتجات النظافة الأنثوية فهي أسطورة شائعة.

يحتوي المهبل على بكتيريا جيدة موجودة لحمايتها. إذا كانت هذه البكتيريا مضطربة، فقد تؤدي إلى التهاب، مثل التهاب المهبل الجرثومي أو مرض القلاع.

فيما يلي؛ إليك كل ما تحتاج إلى معرفته حول تنظيف الفرج.

1) من الأفضل تنظيف الفرج بالماء الفاتر بدون صابون، أو أي زيوت عطرية، قد تسبب تهيجًا.

2) تنظيف المنطقة بلطف: حيث أن الإفراط في التنظيف قد يؤدي إلى تفاقم الآلام، لكن التنظيف اللطيف يؤدي؛ لتجنب انتشار البكتيريا من فتحة الشرج إلى المهبل والحالب؛ لأن ذلك يمكن أن يسبب العدوى.

3) تجنب استخدام منشفة: ينصح بالتخلي عن المنشفة لتنظيف المنطقة التناسلية لأنها قد تضر أكثر مما تنفع، نظرًا لأن الفرج منطقة حساسة، فاستخدام منتجات مثل منشفة يمكن أن "يضعف البشرة الحساسة للفرج".

بالإضافة إلى ذلك، يجب على النساء التأكد من أنهن "تخلصن من الصابون بالكامل بعد استخدامه لأنه يمكن أن يجف أو يهيج الجلد إذا لم تتم إزالته بالكامل".