رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

صحيفة بريطانية: الصين تقوم بتثبيت تطبيق مراقبة سري على هواتف السياح

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


أكدت صحيفة الاندبنديت البريطانية أن دولة الصين قامت بتحويل منطقة شينجيانغ الغربية إلى ولاية بوليسية، بعد أن استخدمت خليطًا من أجهزة المراقبة عالية التقنية؛ لمراقبة السياح والتجار وغيرهم من الزوار من خلال هواتفهم الذكية.

وتقوم سلطات الحدود الصينية بشكل روتيني بتثبيت التطبيق على الهواتف الذكية المملوكة للمسافرين الذين يدخلون شينجيانغ برا من آسيا الوسطى.

يجمع التطبيق البيانات الشخصية من الهواتف، بما في ذلك الرسائل النصية وجهات الاتصال، ويتحقق أيضًا مما إذا كانت الأجهزة تحمل صورًا ومقاطع فيديو ومستندات وملفات صوتية تتطابق مع أكثر من 73000 عنصر مدرج في قائمة إرهابية مخزنة بالتطبيق.

وتشمل هذه المواد منشورات الدولة الإسلامية وتسجيلات النشيد الجهادي وصور عمليات الإعدام، كما تشمل صفحات ممسوحة ضوئيًا من قاموس باللغة العربية وتلاوات مسجلة لآيات من القرآن الكريم وصورة للدالاي لاما.

وتعد تلك المنطقة موطن لكثير من مسلمي اليوغور في البلاد، وهي جماعة عرقية تركية، وقد ألقت الحكومة الصينية باللوم على التطرف الإسلامي والانفصالية اليوغور في الهجمات المميتة على أهداف صينية.

ومن خلال مسح الهواتف على الحدود، تطبق الحكومة الصينية تقنيات المراقبة الغازية على الأشخاص الذين لا يعيشون حتى في شينجيانغ أو الصين.

بعد تثبيت التطبيق على الهاتف، وجد الباحثون أنه يجمع كل الرسائل النصية المخزنة وسجلات المكالمات وجهات الاتصال، بالإضافة إلى معلومات حول الجهاز نفسه.