رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

"القيادة بالحب" أسلوب جديد للإدارة النسائية!

القيادة النسائية
القيادة النسائية


تعد سوزان زرينسكي، الرئيسة الجديدة لـ CBS News، أول امرأة تشغل هذا المنصب، وذلك في أعقاب أزمة الشركة الضخمة بسبب سوء السلوك الجنسي الذي شمل إقالة الرئيس التنفيذي للشركة ، Les Moonves .

وتعد سوزان أحد علامات الجيل الجديد للقيادات النسائية التي تعمل على قلب القواعد القديمة لإدارة النساء، حيث تلتزم بسمات مثل التعاطف والتعاون والحب لإنجاز الأمور، وترفض القمع، وهو ما يمكن أن نطلق عليه صفات إدارية أنثوية.

المثال الأبرز لذلك، جاسيندا آرديرن، رئيس وزراء نيوزيلندا (وأحد قادة العالم القلائل الذين أنجبت أثناء وجودها في السلطة) والتي قامت بمزج التعاطف مع الإجراءات الملموسة في أعقاب الهجوم الإرهابي على عشرات من المصلين في مسجدين. في الساعات التي تلت ذلك، ارتدت أرديرن، أصغر رئيسة وزراء في العالم تبلغ من العمر 38 عامًا ، غطاء رأس أسود وأبدت حزنها بجانب أسر الضحايا. وقالت عن مسلمي بلادها: "نحن واحد، نحن أنتم"

كما قامت بعمل سريع ، حيث حظرت الأسلحة شبه العسكرية في غضون أيام من إطلاق النار، وقالت: "يتطلب الأمر أن تكون قائدًا متعاطفًا".

وقد وجدت الأبحاث أنه عندما تظهر النساء سمات الشخصية المرتبطة عادة بالقيادة الذكورية - سمات مثل الحسم أو السلطة أو التأكيد - فمن المرجح أن يُنظر إليهن على أنهن متسلطات أو عدوانيات أكثر من اللازم.

ومع ذلك ، عندما تظهر المرأة الصفات المتوقعة تقليديًا من النساء - مثل اللطف والدفء - تميل إلى أن يُنظر إليهن على أنهن ضعيفات للغاية أو ليسن "قاسيات بدرجة كافية" للقيام بهذه المهمة.

ولكن الطريقة الجديدة في القيادة النسائية تجعل مزج تلك الأمور مُتاح بشكل كبير.

اليوم، لأول مرة، تشغل النساء المناصب العليا في بورصة نيويورك وبورصة ناسداك، وهناك رئيسة لمجلس النواب الأمريكي وهي أم لخمسة وجدة لتسعة أطفال.