رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

دراسة جديدة: واتساب مُفيد لصحتك العقلية!

واتساب
واتساب


قد لا يكون تطبيق WhatsApp وتطبيقات الوسائط الاجتماعية الأخرى سيئة على صحة الأشخاص كما كان يعتقد سابقًا.

وجدت دراسة جديدة أجراها باحثون في جامعة إيدج هيل أن قضاء بعض الوقت في التفاعل مع الأصدقاء والعائلة على WhatsApp مفيد للصحة النفسية للشخص.

أفاد الأشخاص الذين قضوا وقتًا أطول في تطبيق المراسلة الشهير عن مستويات أعلى من احترام الذات وأقل شعورًا بالوحدة.

وقالت الدكتورة ليندا كاي، وهي مُحاضرة بارزة في علم النفس بجامعة إيدج هيل: "هناك الكثير من النقاش حول ما إذا كان قضاء الوقت على وسائل التواصل الاجتماعي أمر سيئ بالنسبة لرفاهيتنا من عدمه، ولكن وجدنا أنه قد لا يكون سيئًا كما نعتقد".

وأوضحت: "كلما زاد الوقت الذي يقضيه الأشخاص على WhatsApp ، زاد ارتباطهم بشعورهم بأصدقائهم وأفراد عائلاتهم ورأوا أن هذه العلاقات جيدة."

لقد وجدت دراسات سابقة أن الوسائط الاجتماعية يمكن أن تكون ضارة بالصحة العقلية للشخص، وخاصةً التطبيقات مثل Facebook و Instagram و Snapchat.

وجدت دراسة أجرتها جامعة كوبنهاجن في عام 2016 أن استخدام فيسبوك أدى إلى ما أطلق عليه الباحثون "حسد Facebook" – وهو الميل إلى الشعور بالغيرة من حياة الآخرين من مشاهدة منشوراتهم على منصة التواصل الاجتماعي.

ووجدت دراسة منفصلة أجراها باحثون في جامعة بنسلفانيا ، نُشرت في عام 2018 ، وجود علاقة مباشرة بين الوقت الذي يقضيه في وسائل التواصل الاجتماعي وزيادة مستويات القلق والاكتئاب والشعور بالوحدة.

فيما أشارت أحدث الأبحاث ، التي شملت 200 من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي، إلى أن محادثات المجموعة والمحادثات الفردية يمكن أن تفيد الناس من خلال تقديم الدعم الاجتماعي.