رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

خبير أمني يحذر من عمليات احتيال تستغل عملة فيسبوك الرقمية

ليبرا
ليبرا


أفادت دراسة جديدة أن خطة فيسبوك لإطلاق عملتها المشفرة العام المقبل تجذب اهتمام مجرمي الإنترنت.

وأعلنت الشبكة الاجتماعية عن عملة "ليبرا" في 18 يونيو، بمشاركة 27 من أكبر الشركات في العالم.

منذ ذلك التاريخ، كان هناك ارتفاع كبير في تسجيلات نطاق مواقع الويب للأسماء المتعلقة بالعملات المشفرة الجديدة، حيث يسعى مستخدمو الويب الانتهازيون إلى الاستفادة من المشروع الجديد.

في 19 يونيو، كان هناك أكثر من 100 نطاق مسجلة تتعلق بالعملة الرقمية، بالنسبة للجزء الأكبر من تلك النطاقات، من المحتمل أن تكون هذه التسجيلات من الأشخاص الذين يأملون في بيع النطاق إلى Facebook مقابل سعر مرتفع، ولكن قد يكون لدى الآخرين نوايا أكثر خطورة.

قال الباحثون في Digital Shadows أن مواقع الويب التي تستضيف محتوى ضارًا يمكن تقسيمها إلى فئتين: تلك التي تنتحل بشكل نشط موقع Libra الشرعي، وأولئك الذين يروجون لعمليات الاحتيال التي تسيء استخدام اسم العملة الرقمية.

وكتب أليكس جيراكو، وهو محلل استخبارات استراتيجي: "بدلاً من الاعتماد على نبضات وسائل الإعلام والضجيج حول العلامة التجارية، تهدف هذه الأنواع من عمليات الاحتيال بدلاً من ذلك إلى إقناع الضحايا بأنهم موجودون على موقع ويب شرعي، وبالتالي من المرجح أن يثقوا به في بياناتهم الشخصية والمالية".

من أجل الظهور الشرعي ، يسجل مجرمو الإنترنت النطاق باستخدام الحروف الهجائية اليونانية والسيريلية وغيرها من الحروف الأبجدية التي تشبه تلك الموجودة في الأبجدية الرومانية المستخدمة في اللغة الإنجليزية.

يزعم أحد المواقع المزيفة المشار إليها في التقرير أنه يتيح للزائرين فرصة شراء ليبرا باستخدام عملة التشفير الأثيرية، مما يوفر مكافأة قدرها 25 في المائة.