رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

جوجل تقترب من الكشف عن ثورة في عالم أجهزة الكمبيوتر

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


تقترب جوجل من الكشف عن جهاز كمبيوتر هو الأول من نوعه، والذي يمثل ابتكاره شكل ثوري جديد للحوسبة.

كشف هارتموت نيفين، مدير مختبر الذكاء الاصطناعي في Google، لمجلة كوانتا، أن معالج الجهاز الجديد يفوق بكثير ما اعتقدوا في السابق أنه ممكن.

وهو ما يعني أن العملاق التكنولوجي قد يكون على بعد أشهر قليلة من تحقيق ما يعرف باسم التفوق الذكي، حيث تستطيع أجهزة الكمبيوتر حل المشكلات التي لا تستطيع أجهزة الكمبيوتر التقليدية عملياً حلها.

يعمل هذا النوع من أجهزة الكمبيوتر عن طريق استبدال وحدات البت التقليدية المستخدمة في الاتصالات الرقمية، إلى نوع آخر من تخزين البيانات، حيث تكون خواصها متراكبة، وهو ما يعني تغيير ثوري في عالم تكنولوجيا الحاسب.

تتيح هذه الظاهرة غير العادية أن تكون الحواسب الذكية أقوى بكثير من الحواسيب التقليدية، مما يعني أنها يمكن أن تحل تحديات الحوسبة بعيدًا عن متناول الحواسيب الفائقة الأقوى في العالم.

كان يُعتقد سابقًا أن أجهزة الكمبيوتر قادرة على إجراء العمليات الحسابية بشكل أسرع من أجهزة الكمبيوتر التقليدية، حيث تعمل كل وحدة تحكم إضافية على تحسين معالجة الجهاز بمعدل كبير.

لكن علماء الكمبيوتر في مختبر جوجل للحوسبة، لاحظوا أن أنظمتها تكتسب قوة بمعدل "مضاعف" عند مقارنتها بأجهزة الكمبيوتر التقليدية.