ads
ads

مع ارتفاع درجات الحرارة.. كل ما يجب أن تعرفه عن ضربات الشمس!

ضربات الشمس
ضربات الشمس
ads


حذرت هيئة الأرصاد الجوية من أن الموجة الحارة التي تشهدها البلاد حاليًا يحتمل أن تكون خطرة، مع توقعات أن تتجاوز درجات الحرارة 40 درجة مئوية.

ومع ارتفاع درجات الحرارة يجب اتخاذ تدابير احترازية لضمان عدم تعرضهم لإرهاق حراري أو ضربة شمس.

إذا، كيف يمكنك اكتشاف علامات ضربة الشمس وكيف يمكنك علاجها؟

إليك كل ما تحتاج إلى معرفته:

ما هي ضربة الشمس؟

تحدث ضربة الشمس، عندما ترتفع درجة حرارة جسم الشخص إلى درجة ضارة، قد يصاب الفرد بضربة شمس إذا كان يعاني من استنفاد الحرارة، وذلك عندما يقضي وقتًا طويلاً في الشمس أو في درجات الحرارة الحارة، فقد يصاب بالجفاف.

عند هذه المرحلة، قد يتوقف عن التعرق، مما يعني أن جسمهم لن يكون قادرًا على تهدئة نفسه. هذا يمكن أن يؤدي إلى تطوير ضربة شمس لهم.

إذا كان الفرد الذي يعاني من الإرهاق الحراري قادرًا على التبريد في غضون 30 دقيقة، فلا ينبغي أن تكون صحته معرضة لخطر شديد.

ومع ذلك ، إذا أصيبوا بضربة شمس، فيجب استدعاء الطبيب فورًا

ما هي الأعراض؟

تتضمن أعراض الإرهاق الحراري الصداع، والدوخة، وفقدان الشهية، والغثيان، والتعرق الزائد، والتشنج ، وزيادة معدل ضربات القلب، وارتفاع درجة الحرارة إلى 38 درجة مئوية أو أعلى والشعور بالعطش الشديد.

يميل البالغون والأطفال الذين يعانون من الإرهاق الحراري إلى ظهور أعراض مشابهة. ومع ذلك، قد يبدو الأطفال أيضًا أكثر كسلًا.

إذا لم يتحسن الشخص الذي يعرض هذه العلامات في غضون 30 دقيقة، فقد تتطور حالته بشكل أسوأ.

تشمل أعراض ضربة الشمس قلة العرق حتى لو شعروا بحرارة شديدة، ودرجة حرارة تصل إلى 40 درجة مئوية أو أعلى، وضيق في التنفس، والارتباك، وتعاني من نوبة إرهاق، وفقدان للوعي.

كيف يمكنك مساعدة شخص يعاني من ضربة شمس؟

إذا لاحظت أن شخصًا ما قد يعاني من استنفاد الحرارة، فينبغي نقله إلى بيئة باردة.

يجب أن تفعل كل ما بوسعك لمساعدته على التهدئة، بما في ذلك التأكد من أنه يشرب الكثير من الماء وتبريد بشرته برش الماء البارد عليها أو وضع إسفنجة مبللة عليها، وجعله مستلقي مع رفع أقدامه قليلاً.

إذا بدا أن درجة الحرارة تعود إلى طبيعتها، فاستبدل الطبقة الرطبة بطبقة جافة.

إذا لم تستجب في أي وقت، فيجب عليك التحقق من التنفس وضمان فتح مجرى الهواء.

كيف يمكن منع ضربة الشمس؟

هناك تدابير معينة يمكنك اتخاذها لمنع استنفاد الحرارة وضربة الشمس في درجات الحرارة الحارة، وتشمل هذه التدابير؛ شرب الكثير من المشروبات الباردة، والاستحمام في الماء البارد، وارتداء الملابس الفضفاضة، وتجنب أشعة الشمس أثناء ساعات الذروة.