رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الرئيس الإيراني: ترامب يعاني من "التخلف العقلي"!

دونالد ترامب
دونالد ترامب


قال الرئيس الإيراني حسن روحاني إن ساكن البيت الأبيض يعاني من "التخلف العقلي"، في إشارة إلى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بعد أن فرض الأخير عقوبات على الزعيم الأعلى لإيران.

في خطاب متلفز مباشر، وصف السيد روحاني العقوبات المفروضة على آية الله علي خامنئي وغيره من كبار المسؤولين، بمن فيهم وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، بأنه "شائن وغبي".

قال السيد روحاني غاضبًا: "هل تعاقب وزير الخارجية بالتزامن مع طلب إجراء محادثات؟"

وكانت إيران قد حذرت في وقت سابق من أن العقوبات تعني الإغلاق الدائم للقنوات الدبلوماسية بين طهران وواشنطن.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية عباس موسوي إن الحكومة الأمريكية "تدمر الآليات الدولية القائمة للحفاظ على السلام والأمن العالميين".

وقال السيد ترامب إن العقوبات، التي جاءت بعد أسابيع من التوتر المتصاعد بين البلدين، كانت "استجابة قوية ومتناسبة لإجراءات إيران الاستفزازية المتزايدة".

وأصر مستشار الرئيس للأمن القومي ، جون بولتون، وهو صقر بارز دعا مراراً وتكراراً إلى القيام بعمل عسكري ضد إيران، على أن واشنطن لا تزال مستعدة للتحدث مع طهران.

تتصاعد التوترات في الخليج منذ سحب السيد ترامب الولايات المتحدة من اتفاق متعدد الأطراف لعام 2015 وافقت بموجبه إيران على الحد من برنامجها النووي مقابل رفع العقوبات الاقتصادية.

توجت هذه التوترات بإسقاط طائرة أمريكية بدون طيار الأسبوع الماضي. وقال السيد ترامب إنه أمر بالقيام بهجمات جوية انتقامية لكنه أوقفها في اللحظة الأخيرة عندما أُبلغ عن الخسائر المحتملة في الأرواح.

وألقت الولايات المتحدة باللوم على إيران لشن هجمات على ناقلتين نفطيتين هذا الشهر بالقرب من مضيق هرمز.

وزعمت واشنطن أن الإجراءات جمدت فعليًا مليارات الدولارات من الأصول الإيرانية ، لكن الخبراء قالوا إن التأثير الحقيقي قد يكون محدودًا.