رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هل تعيش الكائنات الفضائية على القمر؟!

كائنات فضائية
كائنات فضائية


توقع علماء في مجال الفضاء والفلك أن تكون الكائنات الفضائية تعيش على الأقمار خارج نظامنا الشمسي.

قال عالم فيزياء فلكية إن الأقمار التي تدور حول الكواكب الأخرى المسماة "exomoons"، قد تكون المكان الذي قد نجد فيه حياة غريبة.

وجد العلماء الكثير من الكواكب الخارجية، التي تدور حول النجوم خارج نظامنا الشمسي، تم العثور على ما يقرب من 4000 قمر مع اكتشاف الكثير منهم طوال الوقت، وقد صُدم العلماء بعددهم.

لكن فقط عددًا محدودًا منهم قادرون فعليًا على أن يكون موطن للكائنات الفضائية، كثيرون إما قريبون جدًا أو بعيدون جدًا عن شمسهم، وهذا يعني أن أي ماء، مطلوب للحياة، إما سوف يتبخر أو يتجمد.

بعض هذه الكواكب، يمكن أن يكون لها أقمار. وقد يكون لبعض هذه الأقمار الشروط المناسبة للمياه السائلة وبالتالي الحياة.

يقول العلماء: "يمكن تسخين هذه الأقمار داخليًا من خلال الجاذبية الأرضية للكوكب الذي تدور حوله، مما يمكن أن يؤدي إلى وجود مياه سائلة".

"أعتقد أنه إذا تمكنا من العثور على المياه، فإن الأقمار توفر وسيلة واعدة أكثر لإيجاد حياة خارج الأرض".

يحاول العلماء الآن العثور على المزيد من تلك exomoons ، في محاولة لفهم كيفية أن يكونوا موطن للحياة، ولكن القيام بذلك صعب لأن الأقمار صغيرة وبعيدة عن الأرض.

للتغلب على ذلك، استخدم العلماء المحاكاة الحاسوبية لتصميم الحلقات حول كوكب خارج المجموعة الشمسية المعروفة باسم J1407b. هذه الحلقات أكبر 200 مرة من الحلقات المحيطة بزحل، وسعى الباحثون لمعرفة ما إذا كانت الثغرات الموجودة فيها ناتجة عن أقمار.

فشل البحث في إظهار أن الجسيمات المتناثرة حول حافة الحلبة سببها قمر آخر غير مكتشف. لكن البحث عن مزيد من exomoons – والكائنات الفضائية التي يمكن أن تعيش عليها، ما زال مستمرا.