رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

معرض الفن الرقمي الصيني.. حين تختلط التكنولوجيا بالفن في إطار من الروعة والإبهار (صور)

خالد مهران من داخل
خالد مهران من داخل المعرض


عُقد مؤخرا بالعاصمة الصينية، بكين معرض الفن الرقمى الآسيوى، الذى يعرض العديد من المنتجات والأعمال الفنية التكنولوجية، على هامش "مؤتمر حوار الحضارات الآسيوي" الذى أقيمت فعالياته الأسبوع الماضى بحضور العديد من الشخصيات الإعلامية والسياسية البارزة.


يُعد المعرض هو الأول من نوعه فى العالم، والذى يعكس مستوى التقدم التكنولوجى والرقمى فى الصين، ممثلًا فى العديد من الأعمال الفنية الرقمية المُبهرة.


تدور الأعمال المعروض حول ثلاثة محاور رئيسية: الأول أعمال تعبر عن الحوار بين الماضى والحاضر. والثانى الحوار بين العلم والفن، والتكنولوجيا. والمحور الثالث يعبر عن الحوار بين الحضارات المختلفة.


استطاع المعرض من خلال أعماله المختلفة الربط بين الحضارة الآسيوية العريقة والأعمال الفنية والتكنولوجية فى ذات الوقت.


استضاف المعرض 30 فنانا من الصين وتركيا واليابان وكوريا وسنغافورة، وفيتنام، استطاعوا التعبير عن ثقافاتهم المختلفة من خلال الأعمال الرقمية الفنية والأجهزة الذكية الافتراضية.


ويرى المسئولون عن المعرض أنه خلال الفترة القليلة المقبلة، ومع التقدم المذهل الذى يحدث فى آسيا الآن، يمكن لهذا المعرض، وغيره من الأعمال المماثلة تحقيق الحوار والتفاهم بين الصين ومختلف الدول حول العالم، خاصة فى ظل التقدم التكنولوجى فى مختلف مناحى الحياة.


تعتمد الأعمال الفنية فى المعرض على التكنولوجيا الرقمية والذكاء الاصطناعى الافتراضى من أجل التعبير عن بعض المعالم والرموز الثقافية الصينية، وكان من أبرز الأعمال الفنية المعروضة ما يلي:ـ


The Character of Characters: وهو عبارة عن مقطع فيديو لكارتون متحرك، يكشف العلاقة بين الصينيين ولغتهم التى استخدموها منذ آلاف السنين.


من خلال ظهور عدد من الشخصيات داخل الفيديو يتم الكشف عن عالم غنى لا حدود له يعبر عن الثقافة الصينية الغنية بمفرداتها.


Triaxial Pillars: أو الركائز الثلاثية المكونة من الاكريليك، الألومنيوم، الكريستال الضوئى، بالإضافة إلى المحرك، وحدة تحكم إلكترونية صغيرة، مولد المجال الكهرومغناطيسى، مضخة هواء، حيث تتحرك الجزيئات المعدنية فى السائل حركة تصاعدية وتنازلية، وفى الوقت نفسه، تظهر أنماط ديناميكية للخيوط، وهذه الحركة المرنة تجعلنا نختبر التناقض حول جوهر المادة، فى تشابك واضح بين الفن والجمال.


يتكون هذا العمل الحركى من هياكل حلزونية متعددة مع ثلاثة وعشرين محورا. تم تعبئة أسطوانة الأكريليك المزدوجة ببلورات فوتونية بحجم النانو. تتفاعل هذه البلورات الضوئية، مع المجال المغنطيسى الناتج عن الأجهزة الحركية، وتجتذب جزيئات الألومنيوم والبرونز فى السائل.


Triaxial Pillars II: هو حدث تتداخل فيه المادة نفسها مع العالم، حيث يمكننا الدخول إلى عالم مادى يحده القيم والاستخدامات والرموز، حيث تتشابك المواد وتتفاعل داخلها وتصبح أحداثًا ذات أشكال فنية مُبهرة فى كل لحظة.


Pom Pom Mirror: إذا كنت قد سئمت من الشكل الممل الذى يحدق بك كل صباح فى الحمام، ما عليك سوى تثبيت هذه المرآة الظلية من الفنان دانيال روزين المقيم فى نيويورك، والذى قام بابتكارها لمعرض Descent With Modification فى معرض bitforms فى مدينة نيويورك.


تقوم "PomPom Mirror"، كما يطلق عليها، بالاستفادة من جهاز التقاط الحركة Kinect  للتحكم فى الصورة بشكل ميكانيكى من خلال تحويلها نقاطا باللونين الأبيض والأسود ذهابًا وإيابًا لتتناسب مع تحركاتك فى الوقت الفعلى، فتبدو كما لو كانت مرآة لظلك وليس لشخصك.


Jingdong Al Generated Map: وهى عبارة عن خريطة يتم رسمها بالذكاء الاصطناعى، حيث يمكن أن ترسم الطرق ومعالم المدن وأشكال المبانى من خلال الصوت فقط، حيث تتم ترجمة وصف ما ينطقه الصوت إلى رسم متقن لخريطة المكان حولك.


Chinese calligraphy in motion: وهو نوع من الفن الافتراضى المتحرك وهو مستوحى من أشكال الحروف الصينية التقليدية فمن خلال الذكاء الاصطناعى ورسم الخطوط الصينية التقليدية تظهر ملامح الجمال والفن بشكل افتراضى فى أشكال ورسومات رائعة.


وغالبًا ما يُنظر إلى الخط الصينى، باعتباره فنًا فريدًا من نوعه، وليس مجرد خطوط عادية، وهو ما تم استغلاله فى هذا العمل الفنى الرقمى من خلال تحويل تلك الخطوط بشكل افتراضى، إلى عمل فنى مُبهر من خلال الحركة والإيقاع.


Virtual Actors in Chinese opera: وهو عبارة عن عمل فنى يدمج الأوبرا الصينية التقليدية مع وسائط الإعلام الجديد، حيث يكون الممثلون الافتراضيون تم استلهام فكرتهم من الأشكال والألوان وحركات الأزياء والرقص الصينى التقليدى. يستكشف المشروع كيف يمكن للأزياء والحركات إعادة تشكيل جسم الإنسان.


Study of Gravitational field-imaginary suspension: فى الفيزياء، يعد حقل الجاذبية نموذجًا يستخدم لتفسير التأثير الذى يمتد به جسم ضخم على الفضاء المحيط به، ومن خلال هذا العمل الفنى يعرض كيفية تأثير الجاذبية على حركة الأشياء المحيطة فى شكل فنى رائع يعتمد على الأشكال الافتراضية الرقمية.


فى النموذج، بدلًا من جزيئين يجذبان بعضهما البعض، توجد العديد من الجسيمات التى تتحرك عبر الزمان والمكان فى طرق معينة استجابة لحركتها.