رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

سعيد البطوطي يكشف عن مؤشرات حركة السياحة العالمية خلال الربع الأول من 2019

دكتور سعيد البطوطي
دكتور سعيد البطوطي

كشف الدكتور سعيد البطوطي، أستاذ لاقتصاديات السياحة بجامعة فرانكفورت وعضو مجلس إدارة الاتحاد الألماني للسياحة، عن مؤشرات حركة السياحة العالمية خلال الربع الأول من العام الحالي 2019.

وقال «البطوطي»، إن السياحة الدولية واصلت نموها خلال الربع الأول من عام 2019 ولكن بمعدل أبطأ مقارنة بالعام الماضي 2018، فخلال الفترة من يناير حتى مارس 2019 كانت نسبة الزيادة 4% مقابل 6% لنفس الفترة العام الماضي.

وأرجع الأداء القوي للسياحة الدولية في جميع أنحاء العالم إلى النمو الإيجابي في الاقتصاد العالمي، وزيادة القدرة الجوية، وتسهيل إجراءات تأشيرة الدخول إلى بعض الوجهات السياحية.

وأشار الدكتور سعيد البطوطي، إلى أن منطقة الشرق الأوسط هي التي قادت معدل النمو، حيث كانت نسبة النمو فيها 8%، تليها منطقة آسيا والمحيط الهادي بنسبة نمو 6%، ثم كل من منطقة أوروبا وإفريقيا بنسبة نمو متساوية 4%، ثم منطقة الأمريكتين بنسبة نمو 3% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

ولفت «البطوطي»، إلى أن منطقة أوروبا التي تستحوذ على نحو 50% من حجم حركة السياحة العالمية سجلت نمواً قوياً بلغت نسبته 4% بقيادة الوجهات السياحية بها في أوروبا المتوسطية، وأوروبا الوسطى والشرقية، حيث كانت نسبة النمو في كلاهما 5% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وفي منطقة إفريقيا والتي كانت نسبة النمو بها 4% والذي كان مدفوعا بالانتعاش المستمر في شمال إفريقيا والذي بلغت نسبة النمو بها 11% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وفي منطقة الأمريكتين انتعشت بقوة منطقة البحر الكاريبي بنسبة نمو بلغت 17% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وفي منطقة آسيا والمحيط الهادئ، أظهرت نتائج الأشهر الثلاثة الأولى زيادة بنسبة 6% بقيادة شمال شرق آسيا والتي بلغت نسبة النمو بها 9% وأداء قوي للغاية للسوق الصينية.