رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

السعودية توجه رسالة لمجلس الأمن بخصوص الهجوم على المنشآت النفطية

النبأ

وجهت المملكة العربية السعودية، عن طريق مندوبها الدائم عبد الله المعلمي، رسالة  لمجلس الأمن بخصوص الهجوم التي تم تنفيذه يوم الثلاثاء على منشات نفطية داخل المملكة.

وقد حملت السعودية المسؤولية الكاملة لإيران والحوثيين عن الهجوم.

وجاء في الرسالة التي نقلها قناة "العربية" السعودية أن الحوثيين استخدموا سبع طائرات دون طيار في الهجوم.

وكان الناطق الأمني باسم رئاسة أمن الدولة في السعودية قد أكد يوم الثلاثاء استهداف محطتي ضخ نفط خط "شرق - غرب" تابعتين لشركة "أرامكو" في محافظتي الدوادمي وعفيف بمنطقة الرياض.

وأعلنت جماعة "أنصار الله" الحوثية، في بيان، مسؤوليتها عن الهجوم مهددة بشن عمليات نوعية أوسع وأكبر في عمق السعودية.

وأكد الناطق الرسمي باسم قوات صنعاء، العميد يحيى سريع، "جاهزية الجماعة لشن عمليات أخرى في حال استمرار العدوان على اليمن"، في إشارة إلى استمرار عمليات التحالف العربي، الذي تقوده السعودية وتشارك فيه الإمارات، ضد مسلحي الجماعة الحوثية.

كما وجه أيضا كل من السفيرين السعودي والإماراتي رسالة أخرى مشتركة إلى المجلس والأمين العام أنطونيو غوتيريش حول الهجوم والتخريب الذي وقع الأحد الماضي ضد 4 سفن في المياه الدولية قبالة المياه الإقليمية وسواحل الإمارات.

وقالت الإمارات والسعودية في الشكوى، إن الهجمات هددت أمن حركة التجارة الدولية والملاحة البحرية، وحياة الطواقم على متن السفن، وزادت خطر حدوث كارثة بيئية.

وكانت وزارة الخارجية الإماراتية قد أعلنت أن 4 سفن شحن تجارية مدنية من عدة جنسيات تعرضت صباح الأحد الماضي لعمليات تخريبية بالقرب من المياه الإقليمية للدولة في خليج عمان، باتجاه الساحل الشرقي بالقرب من إمارة الفجيرة، وفي المياه الاقتصادية لدولة الامارات.

وذكرت أن الأضرار، التي لحقت بالسفن ليست جسيمة، ولم تقع أي إصابات بشرية، كما لم يحدث أي تسريب نفطي أو تأثير بيئي لما حدث.

المصدر: وسائل إعلام سعودية + وكالات+ روسيا اليوم