رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نشرة أخبار «الكهرباء» اليوم الأربعاء 1 - 5 - 2019

وزير الكهرباء محمد
وزير الكهرباء محمد شاكر


فى ظل اهتمام قطاع كبير من قراء موقع «النبأ»، بمعرفة كل ما يدور داخل قطاع الكهرباء، يقدم الموقع نشرة أخبار الكهرباء على مدار الـ 24 ساعة، وكل ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي.

وإليكم نشرة أخبار الكهرباء، اليوم الأربعاء 1 مايو.

تعرف على الزيادات الجديدة فى أسعار شرائح الكهرباء.. وموعد التطبيق
كشف مصدر مطلع بـ«الشركة القابضة لكهرباء مصر»، عن أنّه من المقرر الإعلان عن الزيادة الجديدة التي سيتم تطبيقها على أسعار شرائح الاستهلاك الجديدة قبل عيد الفطر المبارك، أي أنه سيتم إعلانها في أول شهر يونيو المقبل، مضيفًا أنه جارٍ الانتهاء من دراسة المقترحات المقدمة من جهاز مرفق الكهرباء وحماية المستهلك وسيتم إرسالها إلى مجلس الوزراء للاطلاع عليها وإقرارها رسميًا.

وكان الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، قد صرح في وقتٍ سابق، بأن الوزارة تولي اهتمامًا كبيرًا بجموع المواطنين في شتى أنحاء الجمهورية، لافتًا إلى أن محدودي ومتوسطي الدخل يمثلون أولوية كبيرة لدى الوزارة خاصة في ظل بدء جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك وضع مقترحات الزيادة الجديدة في أسعار شرائح الاستهلاك المختلفة؛ تنفيذا لخطة الحكومة رفع الدعم عن الكهرباء بحلول 2021 /2022.

وطمأن "شاكر" الشعب المصري قائلًًا : "أن الزيادات ستكون بسيطة ومحدودة ولا داعي لإثارة البلبلة ونشر معلومات مغلوطة".
وأشار إلى أن الوزارة تحملت أعباء ومازالت على مدار السنوات الماضية، وكان أبرزها تنفيذها لأكبر خطة لتطوير وتحديث شبكات التوزيع والنقل في تاريخ قطاع الكهرباء.

يذكر أنه في إطار خطة الحكومة لرفع الدعم، فقد أعلنت وزارة الكهرباء والطاقة أنه سيتم إقرار الزيادات السنوية المتوقعة في النصف الثاني من شهر يونيو المقبل، على أن تُطبق بدايةً من فاتورة أغسطس.

«8» خطوات تمكنك من التعاقد على عداد الكهرباء «مسبق الدفع»
أعلنت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة عن مجموعة إجراءات يجب على المواطن اتباعها للتعاقد على عداد الكهرباء مسبق الدفع "كارت شحن"، وجاءت كالتالى:

- التقدم لفرع شركة توزيع الكهرباء التابع لها العميل حسب عنوان سكنه.

- تقديم طلب التعاقد على عداد مسبق الدفع داخل شركة توزيع الكهرباء، ويجب أن يضم الطلب الأوراق التالية:

- صورة البطاقة الشخصية.

- أصل عقد ملكية الوحدة التى يرغب فى تركيب عداد مسبق الدفع بها.

- توكيل من صاحب الوحدة حال عدم تواجد المالك.

- دفع الرسوم الخاصة بالعداد مسبق الدفع.

- دفع رسوم "كارت الشحن" وتبلغ 100 جنيه ويتم وضع رصيد مقابل هذه القيمة بالعداد.

- وضع كارت الشحن في الفاتحة الخاصة به داخل العداد لقراءة قيمة وكمية الشحن وتسجيلهم والانتظار قليلا حتى تنطفيء لمبة الإنذار وتظهر رسالة "كارت مقبول" ثم يسحب الكارت من العداد.

- يجب إعادة شحن الكارت قبل نفاد الرصيد المتبقي.

تصريحات مهمة لرئيس شركة الإسكندرية لـ«توزيع الكهرباء».. اعرف التفاصيل
قال المهندس مدحت فودة، رئيس شركة الإسكندرية لـ«توزيع الكهرباء»، إنّ الشركة تجرى استعدادات مكثفة لاستقبال فصل الصيف بشكل عام وشهر رمضان بشكل خاص من خلال رفع حالة الطوارى بأفرع الشركة والهندسات التابعة لها لتأمين ومراجعة جميع الأكشاك والمحولات والمغذيات؛ لضمان توصيل التيار بشكل منتظم خلال الشهر الكريم.

وأضاف «فودة» أن الشركة بدأت استخراج ترخيص لتقنين الأوضاع القانونية للراغبين فى إنشاء الخيام والشوادر الرمضانية لبيع المنتجات فى الشوارع والميادين، حفاظا على استقرار الشبكة، مشددًا على أنّ الشركة لن تسمح بسرقة التيار بشكل عشوائى وفى حالة ضبط المخالف يتم تحرير محاضر ضده بالتنسيق مع شرطة الكهرباء.

ولفت إلى أن الشركة شكلت غرف عمليات بمقر شركة الإسكندرية الرئيسى والفروع التابعة لها  للتحرك بسرعة لمواجهة أى أعطال طارئة بالإضافة إلى تشكيل ورديات من الفنيين المتخصصين تعمل على مدار 24 ساعة لتلقى البلاغات والشكاوى الخاصة بانقطاع التيار ومناطق الأعطال على الخط الساخن 121 أو الأرقام المخصصة للشركة والموقع الإليكتروني.

وأشار إلى أنّ الشركة لديها مكينات توليد متحركة "ديزل" لمواجهة حالات الطوارى والأعطال المفاجئة لحين إصلاح العطل وخاصة فى الأماكن البعيدة والأوقات المتأخرة بالليل.

بمناسبة عيد العمال.. 170 ألف عامل بـ«الكهرباء» يطالبون السيسي بهذه الإجراءات
ناشد العاملون بشركات الكهرباء، الرئيس عبد الفتاح السيسي، والدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، بالاستجابة لمطالبهم الرئيسية، والتي تمثل أمنية كافة العاملين بالكهرباء والبالغ عددهم 170 ألف عامل يشكلون فى مجموعهم كيان وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، وذلك من أجل رفع الأعباء المالية ومواجهة غلاء المعيشة عليهم وعلى أسرهم.
وتضمنت المطالب المشروعة التى يحلم بها العاملون بـ«وزارة الكهرباء»: فتح باب التسويات للعاملين بالكهرباء أسوة بالوزارة والمصالح الحكومية الأخرى، وإقرار درجة كبير التى كان يحصل عليها العاملون وتم وقفها منذ خمسة سنوات تقريبًا، زيادة بدل الإنارة والمواصلات بجانب إقرار العلاوات التشجيعية والاستثنائية كما هى مقررة بالقانون 96 لسنة 2018.
وتمنى العاملون بالكهرباء أن يتدخل الرئيس السيسي بمناسبة عيد العمال من أجل الاستجابة لهذه المطالب.

أول رد رسمي من عادل نظمى بشأن مطالب العاملين بـ«الكهرباء»
ناشد العاملون بشركات الكهرباء، الرئيس عبد الفتاح السيسي، والدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، بالاستجابة لمطالبهم الرئيسية، والتي تمثل أمنية كافة العاملين بالكهرباء والبالغ عددهم 170 ألف عامل يشكلون فى مجموعهم كيان وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، وذلك من أجل رفع الأعباء المالية ومواجهة غلاء المعيشة عليهم وعلى أسرهم، والتى تمثلت فى فتح باب التسويات للعاملين بالكهرباء أسوة بالوزارة والمصالح الحكومية الأخرى، وإقرار درجة كبير التى كان يحصل عليها العاملون وتم وقفها منذ خمسة سنوات تقريبًا، فضلًا عن زيادة بدل الإنارة والمواصلات بجانب إقرار العلاوات التشجيعية والاستثنائية كما هى مقررة بالقانون 96 لسنة 2018.

من ناحيته، أكد الدكتور عادل نظمى، رئيس النقابة العامة للعاملين بالمرافق، أن النقابة تسعى دائمًا لتحقيق مطالب العاملين ليس بشركات الكهرباء فقط، وإنما بكافة شركات المرافق الأخرى، موضحا أنه تقدم بمذكرتين لتحقيق مطالب العاملين الأولى تم توجيهها لمجلس الوزراء والبرلمان ورئيس الاتحاد العام لعمال مصر ووزير القوى العاملة بشأن العلاوات؛ لأن العاملين بالمرافق مخاطبون بعدد مختلف من القوانين مما يواجهون مشكلة فى التطبيق عند إقرار علاوة جديدة فكان واجب مخاطبتهم لمراعاة ذلك عن أصدار اللوائح والقرارات المنظمة لتطبيق العلاوات.
وتابع: «أما المذكرة الثانية فتم توجيهها لرئاسة مجلس الوزراء بشأن فتح باب التسوية للعاملين بالكهرباء أسوة بباقى الوزارات والمصالح والهيئات الحكومية»، لافتا إلى أن العاملين بالمرافق على اختلاف أحكام القوانين المخاطبين بها فى النهاية هم موظفون حكوميون.

تطوير شبكات الكهرباء بقرى الحامول بكفرالشيخ 
أكدت  المهندسة عايدة ماضي، رئيسة مركز ومدينة الحامول بمحافظة كفرالشيخ، اليوم الأربعاء، بأنه يتم تطوير شبكات الكهرباء وزيادة قدرة المحولات بقرى مركز الحامول، وذلك لرفع كفاءة شبكة الكهرباء بقري الحامول للقضاء على أعطال الكهرباء بهذه القرى.

جاء ذلك تنفيذاً لتكليفات الدكتور إسماعيل عبد الحميد طه، محافظ كفرالشيخ، بتحسين المرافق والخدمات للمواطنين والتواصل معهم ميدانياً، في كافة المواقع علي مستوي المحافظة.

قطع الكهرباء عن هذه المناطق بالمنوفية.. تعرف عليها
أعلنت شركة جنوب الدلتا لتوزيع الكهرباء "قطاع كهرباء المنوفية" أنه سيتم قطع التيار الكهربائي عن قرى ( كفر أبشيش – منشأة أم خنان – أشليم – شبرا قباله – جزء من أجهور وعرب الرمل – كفر وهب – كفر الشيخ إبراهيم – منشأة دملو ) بدائرة قويسنا يوم الجمعة الموافق 3/5/2019 من الساعة السادسة صباحاً وحتى الثانية عشر ظهرا.

يأتي ذلك لعمل الصيانة الدورية اللازمة لشبكات الكهرباء من أجل النهوض بمستوى الخدمة وتحسين جودة التغذية الكهربائية.