رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«الوطنية للصحافة»: مصر كنز من الذهب فى تطوير بناء «الحزام والطريق»

السيسى فى الصين
السيسى فى الصين


قال كرم جبر، رئيس الهيئة الوطنية للصحافة إن كلمة الرئيس عبدالفتاح السيسى خلال مراسم افتتاح مبادرة الحزام والطريق قدمت رؤية واضحة للتعاون بين مصر والدول العربية والإفريقية، مؤكدًا أن الكلمة كانت مهمة وظهر ذلك من الترحيب به كأول رئيس عربى يلقى كلمة أمام منتدى الحزام والطريق.

وأشار جبر خلال لقائه مع وكالة أنباء "شينخوا" الصينية على هامش حضوره الدورة الثانية لمنتدى الحزام والطريق للتعاون الدولى فى بكين اليوم الجمعة، إلى أن مبادرة الحزام والطريق تفتح إمكانيات هائلة للتعاون بين مصر والصين، لافتا إلى أن مصر بحكم موقعها المتميز تمثل "كنزا من الذهب فى تطوير بناء الحزام والطريق من خلال محور قناة السويس، الذى يعد نقطة ارتكاز رئيسية على طريق الحريرالبحرى للقرن الـ21 وكهمزة وصل بين إفريقيا وأوروبا وآسيا".

ورأى كرم جبر، رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، أن مبادرة الحزام والطريق التى اقترحتها الصين تدفع باتجاه واقع اقتصادى عالمى جديد يرتكز على العدالة والمساواة والمنافع المشتركة.

وقال: "الأهم الآن، أن هناك ميلاد اقتصاد عالمى جديد يتبلور فى الأفق، هذا الواقع الذى تدفعه الصين يقوم على المنافع المشتركة ويحقق الربح لمختلف دول العالم"، مضيفا أن هذه المبادرة تسهم فى إصلاح النظام العالمى المختل وتوفّر مظلة عادلة للتعاون الاقتصادية والفرص المتساوية.

وأشاد رئيس الهيئة الوطنية للصحافة بالخطاب الذى ألقاه الرئيس الصينى شى جين بينغ فى مراسم افتتاح المنتدى، مشيرًا إلى أنه أكد على مفاهيم المبادرة وأهدافها فى تحقيق المنفعة المشتركة للتعاون أكثر من مرة.

وقال إن الرئيس الصينى سلط الضوء على نقاط مهمة تؤكد على الانفتاح، بما فى ذلك التوسيع المستمر لأسواقها وزيادة خفض معدلات الرسوم الجمركية، وتعزيز الاستيراد من الدول الأخرى، منوها بأن هذه الاجراءات تحقق مبدأ العدالة والمساواة وتسهم فى تعديل الموازين التجارية المختلة.