رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

صحيفة بريطانية تتهم الإمارات بشن غارات جوية على طرابلس

النبأ

اعتبرت صحيفة "جارديان" البريطانية أن الغارات الجوية الليلية التي استهدفت العاصمة الليبية طرابلس في الأيام الأخيرة نفذت من قبل طائرات مسيرة إماراتية دعما لقوات المشير خليفة حفتر.

وزعمت حكومة الوفاق المعترف بها دوليا والتي تتخذ من العاصمة الليبية مقرا لها أن طائرات مسيرة استخدمت في قصف العاصمة ليلة السبت الماضي، فيما نقلت وكالة "رويترز" عن مراسلها وعدد من السكان قولهم إنهم شاهدوا طائرة تحلق لأكثر من عشر دقائق فوق العاصمة، وقد أحدثت طنينا قبل إطلاق النار على ضاحية جنوب المدينة.

وتحدث سكان عن هجمات بطائرات مسيرة في الأيام السابقة ولكن لم يرد تأكيد على ذلك، حسب "رويترز".

ونقلت "جارديان" في تقرير نشرته أمس الأحد عن خبراء إشارتهم إلى أن الإمارات كانت قد أنشأت عام 2016 موقعا للطائرات من دون طيار في مطار الخادم جنوبي العاصمة، لافتين إلى أن الطائرات القديمة التي يملكها الجيش الوطني الليبي بقيادة حفتر ليست قادرة على تنفيذ الغارات الليلية، ولذلك من المرجح أن القصف نفذ من قبل تلك الطائرات المسيرة الإماراتية.

ونقلت "جارديان" عن مدير معهد "صادق" الليبي للدراسات، أنس القماطي، قوله إن "الحرب الجوية في طرابلس دخلت مرحلة جديدة وخطيرة، وبدأ هناك هجوم وتدخل من قبل قوة أجنبية وهي الإمارات".

وسبق أن أعلن المتحدث باسم حفتر، اللواء أحمد المسماري، الخميس الماضي عن "ضربات جوية صديقة" استهدفت "مواقع معادية" في العاصمة طرابلس، وقدم لاحقا توضيحات مفادها أن هذا المصطلح يعني غارات للطائرات الليبية.

وذكرت تقارير سابقة للأمم المتحدة أن الإمارات ومصر زودتا الجيش الوطني الليبي منذ عام 2014 بعتاد عسكري مثل المقاتلات وطائرات الهليكوبتر.

المصدر: جارديان + رويترز+ روسيا اليوم