رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نصائح مُهمة للتغلُب على «حموضة المعدة» خلال شهر رمضان

علاج الحموضة _ تعبيرية
علاج الحموضة _ تعبيرية

 يُعاني العديد من الأشخاص من حدوث بعض المُشكلات الصحية خلال شهر رمضان، مثل الانتفاخ وسوء الهضم والحموضة نتيجة تغير أوقات تناول الطعام المُعتادة، لذلك ينصح المُتخصصون باتباع النصائح التالية للتغلب على حموضة المعدة خلال شهر رمضان.

خفض الأطعمة النشوية خلال السحور

تحتوي الأطعمة النشوية على نسبة كبيرة من الملح والجلوكوز، ما ينتُج عنه حدوث ثقل في الجهاز الهضمي، لذا يُنصح بخفض تناول الأطعمة النشوية خلال وجبة الإفطار والسحور، على أن يكون بداية الإفطار تناول بعض الأطعمة الخفيفة مثل الشوربة أو الحليب، ثُم تناول الأطعمة الأخرى بالتدريج والحرص على تناول الطعام ببطء للعمل على عملية الهضم.


مضغ الطعام بصورة جيدة

يُفضل مضغ الطعام ببطء وبصورة جيدة حتى لايُشكل عبئًا على المعدة والجهاز الهضمي، مايعمل على حدوث ارتجاع حمض المعدة.   

 

تناول العصائر على وجبة الإفطار

من الأمور الهامة لتلاشي حدوث حموضة المعدة خلال شهر رمضان، هى البدء في تناول الشوربة والعصائر الطبيعية على وجبة الإفطار، وكذلك الحرص على تناول كميات كبيرة من الماء أثناء وجبة السحور.


عدم النوم مُباشرة بعد الإفطار

يُسبب النوم مُباشرة بعد الإفطار حدوث حموضة المعدة لعدم هضم الطعام الذي يعمل بصورة أقل أثناء فترة النوم، والافضل هُنا في هذه الحالة هو النوم بعد مرور 3 ساعات بعد تناول وجبة الإفطار.


 اختيار طعام مُناسب لوجبة السحور

يجب الحرص على اختيار أنواع الأطعمة التي يتم تناولها في السحور لتجنُب مُشكلة حُرقة المعدة والحموضة مع بدايات ساعات الصيام، مثل .تناول اللبن الرايب والزبادي والتين والخيار