رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أبرز تصريحات وزير البترول.. اليوم الثلاثاء

وزير البترول
وزير البترول


دعا المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، إلى تكوين آلية لتحقيق الاستفادة الاقتصادية المثلى من مختلف الاكتشافات الحالية والمستقبلية للغاز بمنطقة البحر المتوسط، لإمداد الأسواق المحتملة والمستهدفة وتحقيق فوائد اقتصادية كثيرة ومتنوعة للمنطقة بالكامل.

وشدد الوزير، خلال اجتماع الشركات بمشغلي شبكة نقل الغاز لدول حوض البحر المتوسط، على أهمية منطقة البحر المتوسط للنظام العالمي سياسياً واقتصادياً وجغرافياً، والتي ستزداد على مدار السنوات القادمة في ضوء وفرة موارد الغاز نتيجة الاكتشافات الهائلة، خاصة في منطقة شرق المتوسط.

وقال الوزير إن "منطقة شرق المتوسط أصبحت مثار اهتمام معظم أسواق الغاز الدولية ما يؤهلها لتكون مركزاً لتجارة وتداول الغاز الطبيعي على المستوى العالمي"، مؤكدا أهمية التعاون بين الدول المنتجة والمستهلكة للغاز ودول المرور نحو الاستخدام الفعال للبنية التحتية الحالية والجديدة.

وأضاف الوزير أن "التعاون في منطقة المتوسط يتصدر أولويات مصر لتحقيق انطلاقة في التعاون الإقليمي في مجال الغاز".

وأوضح الملا، أن اكتشاف حقل ظهر والاكتشافات الأخرى التي تحققت في حوض شرق المتوسط مؤخراً أعطت دفعات قوية لأنشطة البحث والاستكشاف في مياه البحر المتوسط، ما يسهم في تحقيق المزيد من الاكتشافات الغازية الممكن تحقيقها بالمنطقة.

وأضاف الوزير أن مصر تدرك جيداً أهمية الدور الذي يلعبه الغاز الطبيعى في تلبيه احتياجات الطاقة، حيث يمثل حالياً أكثر من 75% من احتياطيات مصر المؤكدة من الهيدروكربونات، وأن الزيادة في حصة الغاز الطبيعى من مزيج الطاقة في مصر جعلت منه حجر الزاوية في وضع استراتيجيتها للطاقة، مشيراً إلى أن الغاز الطبيعى يكتسب أهمية متزايدة باستمرار ليس فقط كونه وقود نظيف، بل أيضاً كمادة وسيطة للصناعات الكبرى ذات القيمة المضافة، وسيسهم بدور مهم في تلبية الزيادة المتوقعة في الطلب على الطاقة، إلى جانب مصادر الطاقة المتجددة الأخرى.

ولفت إلى أهمية منطقة البحر المتوسط ستزداد على مدار السنوات المقبلة في ضوء وفرة موارد الغاز، نتيجة الاكتشافات الهائلة خاصة في منطقة شرق المتوسط التي لن يقتصر أثرها على دول المنطقة فقط بل يتعدى تأثيرها إلى مجال الطاقة العالمي.

وأضاف الوزير أن منطقة شرق المتوسط أصبحت مثار اهتمام معظم أسواق الغاز الدولية مما يؤهلها لتكون مركزاً لتجارة وتداول الغاز الطبيعي على المستوى العالمي، ومن المتوقع أن تتخطى إمداداتها الضخمة من الغاز احتياجات الدول المنتجة، في ضوء الاحتياج الشديد للغاز في أسواق أخرى خاصة في أوروبا والتي تهدف لتنويع مصادر إمداداتها من الغاز.