ads
ads

ضبط تاجر «الممنوع» بحوزته المخدر «القاتل» لـ«أبناء سوهاج».. اعرف التفاصيل

مدير أمن سوهاج ــ أرشيفية
مدير أمن سوهاج ــ أرشيفية
أحمد عمران
ads

تمكنت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن سوهاج، من ضبط عامل لاتهامه بمزاولة نشاط إجرامي في مجال الإتجار بالمواد المخدرة، وعثر بحوزته على كمية من مخدر «الشامبو»، قبل ترويجها على عملائه بدائرة مركز دار السلام جنوب شرق يالمحافظة.

تلقى اللواء هشام الشافعي، مساعد وزير الداخلية لمديرية أمن سوهاج، إخطارا، من مأمور مركز شرطة دار السلام بورود معلومات لضباط وحدة مباحث المركز، تفيد بقيام «هاني. ى. ش»، 43 سنة، عامل، بمزاولة نشاط إجرامي في مجال الإتجار بالمواد المخدرة ومتخذ من من منطقة سكنه بدائرة المركز مسرحًا لترويج نشاطه غير المشروع على عملائه.

وتوصلت تحريات وحدة مباحث المركز إلى صحة ما ورد من معلومات، وتم استهداف المتهم بمأمورية أسفرت إحداها عن ضبطه، بحوزته 13 لفافة متوسطة الحجم تحويبداخلها مادة «الشابو» المخدر وزنت 100 جرام، ومبلغ مالي، وهاتف محمول.

وبمواجهته بما ورد من معلومات وما أسفرت عنه التحريات والضبط اعترف المتهم بحيازته للمضبوطات بقصد الإتجار، والمبلغ المالي من متحصلات البيع، والهاتف المحمول للتواصل بعملائه، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

كل ما تريد معرفته عن مخدر «الشبو»
وترصد «النبأ» خلال السطور القادمة كل ما تريدون معرفته عن مخدر الشبو والذي يطلق عليه اسم: «القاتل المحترف» لما له تأثير قاتل على الإنسان.

تعددت أنواع المخدرات فى مصر، وأشكالها وأصنافها، حتى أصبح من الصعب حصرها، أو السيطرة على انتشارها، ومن هذه الأنواع التى تمثل خطورة بالغة على صحة الإنسان مخدر "الشبو".

اعتاد العديد من الشباب الهروب من المشاكل التى تواجه عن طريق إدمان الشبو، أو الكريستال ميث، وهى عبارة عن مادة تكون على شكل بلورى، مصنعة بصورة غير شرعية من الميثام فيتامينات، ويعد مدمن الشبو أكثر عرضة للموت المفاجئ؛ لأنه من أقوى أنواع المخدرات الأكثر انتشارا، والتى تفوق الهيروين والكراك والكوكايين.

ويطلق على مخدر الشبو اسم القاتل المحترف؛ فهو من أخطر أنواع المخدرات القاتلة، لما له من تأثير قاتل على الإنسان، وقد يمكن القول أن الجرعة الأولى هى بداية الدخول فى مرحلة الإدمان، والناتجة عن رحلة الموت وتدمير الحياة.

ويتعاطى الرجال والنساء الشبو بمعدل متساوٍ نسبيا، ولكن ثلث المتعاطين تتراوح أعمارهم بين "23-18 "عاما، و"24%" من متعاطى الشبو تقل أعمارهم عن "18" عاما.

ما هو «الشبو»؟
هو مادة عديمة اللون والرائحة، وتشبه شرائح الجليد البلورية، ولذلك أطلق على مخدر الشبو اسم الكريستال ميث؛ لأنه يشبه فى تكوينه وتركيبه قطع الزجاج، وأطلق على الشبو لقب الآيس لأنه يشبه قطع الثلج.

أضرار «الشبو»
فى بداية التعاطى، يحدث الشعور بالابتهاج الشديد، وتستمر هذه الآثار لفترة أطول بكثير منها فى حالة الكوكايين، بالإضافة إلى زيادة ضربات القلب، وارتفاع ضغط الدم، واتساع حدقة العين، وفقدان الشهية، والأرق، والتشنجات العضلية.

وقد يؤدى تعاطى الشبو لفترات طويلة إلى الإصابة بالذهان، والتلف الدماغى، والشلل الرعاش، والاضطراب الحركى والإصابة بالغيبوبة، والجلطات، ويتعرض المتعاطون بالحقن لخطر الإصابة بفيروس الإيدز.

ويسبب إدمان الشبو الشعور بالقلق، والنشوه، وزيادة الرغبة الجنسية، والعدوانية، وهوس حك الجلد، وهوس نتف الشعر، وهوس العظمة، وفقدان الشهية، وتباطو نبضات القلب.

ويؤدي إدمان الشبو فى سقوط أسنان المتعاطى، وظهور علامات الشيخوخة المبكرة، حيث يتحول من شاب إلى رجل عجوز، كما أنه يزيد من السلوك العدوانى لدى الشخص المدمن، والذى قد يدفعه إلى ارتكاب العديد من الجرائم. 

 طريقة دخوله مصر
يدخل مخدر الشبو مصر مهربا من بعض الدول الخليجية، خاصة من دولة الكويت، وأنه متداول على نطاق ضيق في الصعيد تحديدًا بمحافظة سوهاج، وذلك لكثرة العاملين من أبنائها في الكويت، والتي ينتشر بها خلال الآونة الأخيرة على نطاق واسع، لكن يقظة رجال مكافحة إدارة المخدرات تضرب بيد من حديد وتضبط المتاجرين في هذا المخدر لما له من أضرار على حياة الإنسان.

ads
ads