رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تحذير خطير من تجاهل وضع واقي للشمس

واقي من الشمس
واقي من الشمس


يشير بحث جديد إلى أن الأشخاص الذين يستخدمون مرطبًا للحماية من أشعة الشمس،على وجوههم يميلون إلى تجاهل عدد من عناصر الحماية الرئيسة التي قد تعرضهم لخطر الإصابة بسرطان الجلد.

وجد الباحثون في جامعة ليفربول أن المناطق الأكثر تعرضًا للجلد، مثل الجفون، يتم تجاهلها عند وضع مرطبات مع SPF على الوجه مقارنة بواقيات الشمس التقليدية.

ووجد الباحثون أنه عندما تم وضع مرطب للحماية من أشعة الشمس، فقد 16.6 في المائة من الوجه كله. وفي الوقت نفسه، عندما تم وضع واقٍ من الشمس، كان هذا الرقم أقل بكثير ، حيث بلغ 11.1 في المائة.

تشير الدراسة إلى أن هذا الاختلاف كان في المقام الأول بسبب انخفاض التغطية حول الجفون، مع تغطية أقل بنسبة 21 في المائة للمنطقة مع مرطب و 14 في المائة مع واقي من الشمس.

بعد الدراسة، استكمل المشاركون استبيانًا حول عادات وضع المرطب ليكون واقٍ من الشمس، وكشف أن معظم الناس لم يكونوا على علم بأنهم لم يغطوا وجوههم بالكامل بالآخر.

صرح مؤلفو الدراسة: "عند تطبيق واقي الشمس والمرطب، غالبًا ما تُفقد المنطقة المحيطة بالعيون، خاصة بالقرب من الأنف. قام المشاركون بتغطية مساحة أصغر من الوجه عند استخدام المرطب مقارنةً بأشعة الشمس ".

وخلص الباحثون إلى أنه ينبغي إيلاء مزيد من الاهتمام لمنطقة الجفن عند وضع أي نوع من المُرطبات، بالنظر إلى مدى ضعف هذه المنطقة من الجلد.

وأضاف "يجب النظر في طرق بديلة؛ لحماية الجفون مثل النظارات الشمسية المُرشحة للأشعة فوق البنفسجية".

وأوضح "لا يتم وضع مرطب جيد مثل واقي الشمس. لذلك؛ إذا كنت تخطط للتعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة ، فإننا نوصي باستخدام واقي الشمس. في حالة استخدام مرطب فلا ينبغي اعتباره متساويًا مع واقٍ من الشمس.