رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

قرار جديد لـ«رئيس شركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء» يثير جدلًا بين العاملين.. اعرف التفاصيل

وزارة الكهرباء
وزارة الكهرباء


أصدر المحاسب محمد السيسي رئيس شركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء، قرارا بفصل م . س .م "عامل حفر" من الدرجة الخامسة بالإدارة العامة لشبكات الهرم 2، وذلك بناءً على تحقيق الشئون القانونية بعد ثبوت تعاطيه مخدر الماريجوانا.

وأثار القرار حالة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعى بين العاملين بالكهرباء، مطالبين بإجراء هذه التحاليل لرؤساء الشركات، بدلا من تطبيقها على العمال الغلابة فقط على حد قولهم.

فيما رأى آخرون، أن هذا القرار سيتم تطبيقه على العامل لعدم وجود ظهر يحميهم، كما طالب البعض بأن يتم أعطاء فرصة للعامل ويتم إجراء تحليل أخر له.

وفقا للقانون، فأن قرار رئيس الشركة خالف ما نصت عليه إجراءات العقوبات التى نص عليها القانون فى إجراء تحليل المخدرات، لانه وفقا ووفقًا للعقوبات، فإن من يثبت تعاطيه للمواد المخدرة يُمنح إجازة بدون مرتب لمدة شهرين يعالج نفسه وعلى حسابه الخاص، وإذا تم العلاج يتقدم بطلب إعادة الفحص، وفي حالة إذا ثبت تمام شفائه يعود إلى عمله، أما إذا لم يثبت تخلصه من المخدرات خلال الشهرين يمنح إجازة بدون مرتب أقصاها عامًا لاستكمال العلاج ويمكنه قطعها والعودة للعمل إذا ثبت شفاؤه.

كما نصت الإجراءات على أنه إذا لم ينجح في التخلص من الإدمان خلال الفترة المحددة يتم فصله نهائيا من العمل وتسوية معاشه المستحق عن فترة عمله، كما أن العائد من الإدمان يتم الكشف الدوري عليه كل «٦» أشهر لمدة عامين على الأقل؛ للتأكد من عدم ارتداده للأمان.

ووفقًا لمشروع القانون الذي وافق عليه مجلس الوزراء، يتعين إجراء التحليل بصورة مفاجئة، من خلال الجهات المختصة، طبقًا لخطة سنوية تُعدها هذه الجهات، ويكون التحليل في هذه الحالة تحليلًا استدلاليًا، بالحصول على عينة التحليل من العامل وإجراء التحليل في حضوره، وفي حالة إيجابية العينة، يتم تحريزها، وإيقاف العامل بقوة القانون عن العمل.