رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

التصديري للصناعات الغذائية يستهدف زيادة الصادرات لـ 3 مليار دولار خلال 2019

النبأ


قال رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية هاني برزي إن المجلس يستهدف زيادة صادرات القطاع بنحو 6% لتصل إلى 3 مليارات دولار خلال 2019،  مقارنة بالعام الماضي والتي بلغت 2.8 مليار دولار تمثل 13% من إجمالي صادرات مصر غير البترولية.


وأضاف برزي، في تصريحات اليوم الأحد، على هامش الاجتماع الذي نظمته الغرف التجارية مع المجالس التصديرية، إن صادرات القطاعات الغذائية حققت زيادة خلال شهري يناير وفبراير الماضيين بنحو 9% لتبلغ 520 مليون دولار مقارنة 476 مليون دولار خلال نفس الشهرين من العام الماضي.

وأوضح أن المملكة العربية السعودية احتلت المرتبة الأولى من حيث الدول المستوردة للصناعات الغذائية مستحوذة على 8% من إجمالي الصادرات خلال شهري يناير وفبراير الماضيين بما قيمته 54 مليون دولار، لافتا إلى أن 16% من السلع تمثل 88% من صادرات القطاع إلى السوق السعودي تصدرها صادرات الشوكولاته بقيمه بلغت 8.4 مليون دولار.


وأشار إلى أنه جاء في المرتبة الثانية الجبن المطبوخ بما قيمته 7.8 مليون دولار، تلاها الجبن الأبيض بما قيمته 5.9 مليون دولار، بينما احتلت المحضرات الغذائية المتنوعة المرتبة الرابعة من حيث صادرات الصناعات الغذائية، تلاها الألبان ومنتجاتها بما قيمته 2.4 مليون دولار، ثم المخاليط العطرية بنحو 2.4 مليون دولار ثم الخضار المجمد بما قيمته 2.2 مليون دولار.

وأوضح برزي أن صادرات مصر إلى السوق السعودي من السكر والمصنعات خلال الشهرين الماضيين بلغت ما قيمته 2.2 مليون دولار، ومحضرات أساسها الحبوب بما قيمته 2.1 مليون دولار، وبلغت صادرات الفراولة المجمدة نحو 1.6 مليون دولار.

وحول مستحقات الشركات المصدرة للصناعات الغذائية، أوضح هاني برزي أن إجمالي المستحقات بلغ 3 مليارات دولار، مشيدا باهتمام الحكومة بالقطاع الصناعي وتحفيزه وحل المشكلات التي تواجه المصدرين.