رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تفاصيل احتفالية اليوم العالمى لحقوق المستهلك

حماية المستهلك يطلق
حماية المستهلك يطلق سيارات الضبطية القضائية


أقام جهاز حماية المستهلك، أمس الخميس، احتفالية اليوم العالمى لحقوق المستهلك، وذلك تحت رعاية الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء. 

وحضر الاحتفالية الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، والدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف واللواء راضى عبد المعطى رئيس جهاز حماية المستهلك وأحمد كمال المتحدث باسم وزارة التموين واللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة والدكتور علاء عبد الحليم مرزوق محافظ القليوبية واللواء أنور سعيد مساعد وزير الداخلية لشرطة التموين واللواء عبد الفتاح عثمان مساعد وزير الداخلية السابق. 

كما حضر الاحتفالية اللواء أبو بكر عبد الكريم مساعد وزير الداخلية السابق والدكتورة سعاد عبد الرحيم مديرة المركز القومى للبحوث الاجتماعية والجنائية والدكتورة سعاد الديب رئيس الاتحاد النوعي لجمعيات حماية المستهلك وعضو المجلس القومى للمرأة والفنان أحمد بدير والفنان هانى رمزى وأحمد سمير المدير التنفيذي للجهاز والمستشار سامح عبد الحكم رئيس محكمة الاستئناف وبعض المحافظين والشخصيات المختصين في المجال.

وخلال الاحتفال كشف الدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، أنه جرى إطلاق مبادرة جديدة بالتعاون مع جهاز حماية المستهلك؛ لتقديم خدمة سريعة لشكاوى المستهلك وتعميمها بكل محافظات الجمهورية لضمان سرعة حلول شكاوى المواطنين.

وأوضح وزير التموين خلال كلمته باحتفالية اليوم العالمي لحماية المستهلك عن توفير شاشات تكنولوجية لتلقي شكاوى المستهلكين كمرحلة أولى وهى محافظات القاهرة الجيزة بورسعيد وجنوب سيناء وأسوان.

وأكد وزير التموين أهمية جهاز حماية المستهلك، مشيرا إلى توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي في كافة اجتماعاته التي تتعلق بالاهتمام بالمواطن والسعى لتحسين مستوى المعيشة في توفير السلع والخدمات وكذلك الرقابة على جودة السلع للمواطن.

وأكد الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، أن حماية المستهلك تأتى في أولويات حقوق الإنسان مشيدا بجهود وزير التموين وجهاز حماية المستهلك، لافتا إلى أن التاجر الذي يفهم دينه يقدم صدقه وأمانته على صلاته، والنبى عليه الصلاة والسلام عندما تحدث عن صفات التجار قال التاجر الصدوق الأمين مع النبيين والصديقين يوم القيامة ولم يتحدث عن صلاته أو صيامه. 

وأشار الوزير إلى أن الغش في الغذاء أو الدواء أخطر أنواع الغش لأنه يؤدى إلى القتل، وكل من ينتج أطعمة فاسدة تؤدى إلى الوفاة، فهو في حكم القاتل، وإن كان لا يعلم فإنه يدخل في حكم القتل شبه العمد، لأنه قاتل نفس ومن هنا تشديد العقوبات إلى أقصى درجة وطالب وزير الأوقاف من جهاز حماية المستهلك بإعداد قائمة سوداء لمن يثبت ويتكرر منه الغش يتم نشر اسمه ويكون قائمة بالغشاشين.

وأكد اللواء دكتور راضي عبد المعطي رئيس جهاز حماية المستهلك أنه يتلقى كل الدعم المطلوب من الرئيس عبدالفتاح السيسي والدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية. 

وأشار إلى أن الجهاز يعمل ضمن منظومة الدولة المتكاملة بجهود خيرة الشباب المؤهلين لتقديم رسالة وطنية وليست وظيفة تقليدية، موضحًا أن المستهلك الطرف الأهم في المنظومة الاستهلاكية، إضافة إلى اهتمام القيادة السياسية بدعم المستهلكين والوقوف بجانبهم وحماية حقوقهم.

وأكد أن كل ما يقوم به الجهاز يأتي بدعم دائم من وزير التموين على المصيلحي، لافتًا إلى أن الجهاز ينسق مع كافة الأجهزة المعنية بحقوق المستهلك، لتطبيق منظومة علمية جديدة لحماية حقوق المستهلكين، فالمواطنين لهم حق على الجهاز وهو تلقى ومناقشة شكواهم بشكل مستمر.

وأشار إلى أن الجهاز يصيغ رسالة دينية توعوية بالتنسيق مع وزارة الأوقاف والكنيسة المصرية، ونشرها في عدد كبير من الجامعات والميادين العامة. 

وأوضح أن الجهاز يستهدف ضبط المنظومة الاستهلاكية وتوفير كافة السلع من خلال المنافذ التموينية، كما يستهدف حفظ حقوق المستهلكين من خلال المنظومة الجديدة التي سيتم تطبيقها وعلى هامش فعاليات احتفال اليوم العالمي لحماية حقوق المستهلك أطلق جهاز حماية المستهلك خدمة جديدة لأول مرة في مصر وهى سيارات "نجدة المستهلك"، المقرر العمل بها بدءً من اليوم استكمالًا لعملية التطوير السريع التي يشهدها الجهاز خلال الفترة الحالية.