رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

حفنة من المكسرات يمكن أن تعالج هذا المرض الفتاك!

المكسرات
المكسرات


كشفت دراسة جديدة أن استهلاك الجوز على المدى الطويل يمكن أن يكون مفتاح جيد لتحسين الصحة المعرفية لدى كبار السن.

الخرف، وهو عبارة عن متلازمة مرتبطة بانخفاض مستمر في الأداء المعرفي، يمكن علاجه بتناول المكسرات، حيث وجد باحثون من جامعة جنوب أستراليا أن تناول المكسرات قد يساعد في تعزيز وظائف المخ في مرحلة الشيخوخة.

ودرس الباحثون تأثير تناول المكسرات على 4822 من البالغين الصينيين الذين تزيد أعمارهم عن 55 عامًا، حيث وجدوا أن تناول أكثر من 10 جرامات من المكسرات في اليوم، أي ما يعادل ملعقتين صغيرتين، ويرتبط إيجابيا بتحسين التفكير، والذاكرة.

ووجد الباحثون أيضًا أن نفس المقدار من المكسرات يمكن أن يحسن الوظيفة المعرفية لكبار السن بنسبة تصل إلى 60 في المائة، مقارنةً بمن لا يأكلون المكسرات.

حللت الدراسة تسع موجات من بيانات مسح التغذية الصحي الصيني التي تم جمعها على مدار 22 عامًا، ووجدت أن 17 في المائة من المشاركين يتناولون بانتظام المكسرات (معظمهم من الفول السوداني).

يُعتقد على نطاق واسع أن الفول السوداني مصدر ممتاز للتأثيرات المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة التي يُعتقد أنها قد تساعد في تخفيف وتقليل التدهور المعرفي، ومن المعروف أن المكسرات تحتوي على نسبة عالية من الدهون الصحية والبروتين والألياف ذات الخصائص الغذائية التي يمكن أن تخفض نسبة الكوليسترول في الدم وتحسين الصحة المعرفية.

وبحلول عام 2050 ، سيكون أكثر من 330 مليون صيني فوق سن 65 عامًا ، و 90.4 مليون شخص فوق سن 80 ، ويمثلون أكبر عدد من السكان في هذه الفئة العمرية الأكبر سناً.

تقدر منظمة الصحة العالمية عدد المصابين بالخرف في العالم بحوالي 47 مليون ، ومن المتوقع أن يرتفع إلى 75 مليون بحلول عام 2030. ويقدر عدد حالات الخرف بثلاثة أضعاف بحلول عام 2050.