رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تصريحات مهمة جدًا للمتحدث باسم «الكهرباء».. اعرف التفاصيل

الدكتور أيمن حمزة
الدكتور أيمن حمزة

قال الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء، إن الدولة نجحت في تطوير شبكات النقل والتوزيع داخل قطاع الكهرباء بمختلف محافظات الجمهورية عقب التطوير، مؤكداً الكهرباء والطاقة أمن قومي وتضافرت جهود الدولة لوجود فائض منها.

وأضاف المتحدث باسم وزارة الكهرباء، أن الدولة أحدثت طفرة في إنشاء محطات الطاقة الجديدة والمتجددة خلال الفترة الماضية، لافتاً إلى أن الأيدي العاملة المصرية قادرة على إدارة النظم الحديثة بقطاع الكهرباء.

وتابع المتحدث باسم زوزارة الكهرباء، أن الوزارة عملت على إنشاء أول محطة مائية باستخدام تكنولوجيا الضخ والتخزين بجبل عتاقة بالبحر الأحمر، التحول الآلي باستخدام العدادات الذكية يقضي على أخطاء الفواتير، قائلا:" نسعى لتحويل العدادات التقليدية لعدادات ذكية خلال 10 سنوات".

وقال الدكتور أيمن حمزة، إنه تم إنفاق 47 مليار جنيه في شبكة نقل الكهرباء، خلال أربع سنوات فقط، وهذا رقم ضخم جدًا، مضيفا أنه تم إنفاق 22 مليار جنيها على شبكات التوزيع خلال عامين فقط، لافتا إلى أن محطة "بنبان" في أسوان هي أكبر محطة طاقة شمسية في العالم.

وتابع المتحدث باسم وزارة الكهرباء، أن هناك العديد من المشروعات التي تنفذها الوزارة في الطاقة المتجددة، مثل أول محطة كهرومائية في جبل عتاقة بطريقة الضخ والتخزين، حيث يتم رفع المياة من مستوى أقل إلى أعلى، ثم تنزل المياة في أوقات الليل على التوربينات فتنتج طاقة حوالي 2400 ميجاوات، وهو مشروع تنفذه شركة "ساينو هايدرو".

واستكمل: «نجحت وزارة الكهرباء خلال عام 2018، فيما يخص مجال إنتاج الطاقة الكهربائية، في إضافة قدرات تزيد على 25 ألف ميجاوات من الطاقة التقليدية والطاقات المتجددة، ما يزيد على القدرات المتاحة عام 20132014، بإجمالي تكلفة استثمارية حوالي 278.4 مليار جنيه».

واستطرد: «وفي مجال قدرات التوليد، تم تحويل عدد من محطات التوليد الغازية للعمل كدورة مركبة والمتمثلة في محطة توليد الشباب الجديدة الغازية بإضافة 500 م.و، ومحطة توليد غرب دمياط الغازية بإضافة 250 م.و، ومحطة توليد غرب أسيوط الغازية بإضافة 500 م.و، ومحطة توليد توسيع غرب دمياط الغازية بإضافة 250 م.و».

وتابع: «في 24 يوليو 2018، افتتح الرئيس المحطات العملاقة الثلاثة بقدرات تصل إلى حوالي 14400 ميجاوات، التي تم تنفيذهم بالتعاون مع شركة سيمنز الألمانية وشركائها المحليين في بني سويف، والبرلس والعاصمة الإدارية الجديدة، بالإضافة إلى التشغيل التجريبي للوحدة البخارية قدرة 340 ميجاوات بمحطة توليد كهرباء 6 أكتوبر الغازية، والتشغيل التجريبي للوحدة البخارية الأولى قدرة 650 ميجاوات في ديسمبر بمحطة توليد جنوب حلوان قدرة 1950 ميجاوات».