رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

فضيحة جديدة لشركة أوبر!

أوبر
أوبر


تخضع شركة "أوبر" المتخصصة في نقل الركاب عبر تطبيق ذكي، إلى التحقيق، بعد اتهامها بنشر برامج تؤدي إلى التضييق على الشركات الأخرى.

في تقرير بثته الإذاعة الاسترالية، أكد مصدر رفيع المستوى مجهول في Uber أنه في عام 2015 ، قامت الشركة بتطوير واستخدام برنامج يسمى "Surfcam"، مما سمح لها بتجميع المعلومات حول أسماء ومواقع السائقين بالشركات الأخرى المنافسة.

وبحسب ما ورد استخدمت الشركة البيانات لصيد الموظفين وتقويض الشركات الأخرى، يقول التقرير أيضًا أنه تم الإبلاغ عن وجود Surfcam لأول مرة بواسطة موقع Bloomberg في عام 2017 ، عندما تم الكشف عن استخدام Uber للبرنامج بشكل مماثل في سنغافورة.

في السنوات الأخيرة، تعاملت Uber مع عدد من المشكلات، والتي تركز العديد منها على استخدام التقنيات المماثلة التي نشرتها للمساعدة في تعزيز أعمالها وتخريب أعمال المنافسين.

من بين تلك التطبيقات؛ برنامج يطلق عليه "Greyball" طورته الشركة لإخفاء برامج تشغيل Uber عن الجهات التنظيمية بعد أن تم حظرها في بعض المناطق.

تتضمن حالات أخرى من استخدام برنامج Uber المثير للجدل فضيحة "God View" في عام 2014 والتي كشفت أن أعضاء الشركة، حيث يمكنهم تتبع بيانات مستخدمين مُحددين، بما في ذلك الموقع والاستخدام، دون موافقتهم.