ads
ads

«جاسكو»: قطاع الكهرباء حصل على 63% من الاستهلاك المحلي من الغاز

أثناء اعتماد الجمعية العمومية للشركة
أثناء اعتماد الجمعية العمومية للشركة
متابعات
ads


قامت شركة جاسكو، إحدى شركات قطاع البترول، باستلام وتوزيع نحو 61.5 مليار متر مكعب غاز إلى قطاعات الاستهلاك المختلفة بزيادة نسبتها 6% على العام السابق.

وبحسب رئيس الشركة المهندس ياسر صلاح، فقد كان لقطاع الكهرباء الأولوية الأولى في تأمين احتياجاته بنسبة 63% من إجمالي الاستهلاك المحلى من الغاز، بالإضافة إلى التنسيق مع هيئة البترول لتوفير المازوت كوقود بديل.

وأشار إلى أنه تم استكمال والانتهاء من باقي المشروعات اللازمة لتشغيل محطات كهرباء سيمنز الجديدة والمحطات المدرجة بالخطة الخمسية لقطاع الكهرباء.

كما قامت الشركة بالبدء في الإجراءات التنفيذية لمشروعات توصيل الغاز لمحطة كهرباء أكوا باور بمدينة إسنا بالأقصر، وذلك في إطار الاهتمام بتنمية صعيد مصر وتحقيق رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030، بالإضافة إلى تنفيذ عدة مشروعات لتدعيم أطوال الشبكة القومية للغازات الطبيعية ليصل إجمالي أطوالها الرئيسية مع نهاية عام 2018 إلى 7620 كم، وطاقة النقل إلى 240 مليون متر مكعب يوميًا.

وأشار إلى حرص الشركة على استمرار التطوير للشبكة القومية للغازات من خلال مركز التحكم القومي "NATA" لمواجهة التوسع المستمر في الشبكة باستخدام احدث التكنولوجيات لاستمرار التشغيل الآمن.

وأضاف أن الشركة قامت من خلال التشغيل المتميز لمجمع غازات الصحراء الغربية ومصنع استخلاص البوتاجاز بالعامرية بإنتاج أكثر من 2 مليون طن من المنتجات، حيث تم تأمين احتياجات السوق المحلية بحوالي 557 ألف طن من البوتاجاز.

كما تم تدعيم صناعة البتروكيماويات بأكثر من مليون طن من خليط الإيثان/بروبان لشركتي سيدبك وإيثيدكو، بالإضافة إلى تدفيع أكثر من مليون برميل متكثفات لمعامل التكرير بالإسكندرية وإنتاج 360 ألف طن من منتج البروبان الذي سيتم تدفعيه إلى مصنع إنتاج البروبيلين الجاري إنشاؤه.

وأوضح أن الشركة قامت من خلال المركز المتميز لفحص وتطوير الخطوط بفحص مجموعة من خطوط الغاز بإجمالي أطوال 410 كم من خطوط الشبكة القومية، بالإضافة إلى فحص 283 كم لصالح شركة بدر الدين للبترول.

كما تم البدء في الإجراءات الخاصة بتنفيذ المتطلبات الفنية لتأهيل الشبكة القومية للغازات بما يتوافق مع المتطلبات الواردة بقانون تنظيم أنشطة سوق الغاز ولائحته التنفيذية وكود تشغيل الشبكة، مع الاستمرار في التطوير الإداري للشركة بهدف زيادة القدرة التشغيلية ومواكبة التغيرات المتوقعة في سوق الغاز، كما تضمن نشاط جاسكو تشغيل وصيانة وإدارة خط الغاز العربي لصالح شركة فجر الأردنية المصرية.

وأشار إلى أن الشركة تقوم بتطبيق جميع الاشتراطات ومعايير السلامة والصحة المهنية وحماية البيئة لما تلعبه من دور فعال في استمرارية تشغيل منشآت الشركة بأمان كامل من خلال عدة إجراءات وقائية، وإيماناً منها بواجبات المسئولية المجتمعية تساهم جاسكو في تحسين ودعم الوضع الاقتصادي والاجتماعي للمجتمعات التي تقع في نطاق مناطق عمل عملها.

جاء ذلك خلال رئاسة وزير البترول لأعمال الجمعية العامة للشركة المصرية للغازات الطبيعية "جاسكو" لاعتماد نتائج أعمالها خلال عام 2018.