رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

جامعة سوهاج تناقش قضية محو الأمية وتعليم الكبار ودور الطلاب في مواجهتها

جانب من الندوة
جانب من الندوة

نظمت كلية التربية بجامعة سوهاج ندوة بعنوان «قضية محو الأمية وتعليم الكبار ودور طلاب كلية التربية في مواجهتها» بالتعاون مع مركز محو الأمية وتعليم الكبار بالجامعة والهيئة العامة لتعليم الكبار فرع سوهاج وبالاشتراك مع اتحاد طلاب من أجل مصر.

وشهد الدكتور أحمد عزيز، رئيس جامعة سوهاج، ومحمد الدالي مدير عام الهيئة العامة لتعليم الكبار والدكتورة خديجة عبد العزيز مدير مركز محو الأمية وتعليم الكبار فعاليات الندوة.

وناقشت الندوة عددا كبيرا من الأسئلة التي طرحها الطلاب عن كيفية مشاركتهم في جهود محو الأمية وتعليم الكبار.

من ناحيته، قال رئيس الجامعة، في كلمته، إن كلية التربية من الكليات المتميزة بالجامعة ولها دور مجتمعي واضح؛ خاصة في مجال محو الأمية، بما لديها من أعضاء هيئة تدريس وطلاب متميزين يساهمون بشكل قوي في مبادرات كثيرة بالمجتمع للقضاء علي الأمية، فضلا عن أن مصر بها نسبة مرتفعة من الأميين وهذا لا يتماشي مع سياسة الدولة  والتطوير الذي تشهده في كافة المجالات.

وأكد «عزيز» على ضرورة التكاتف والتعاون في كافة القطاعات للمحاولة بقدر الإمكان القضاء علي هذه الظاهرة التي تؤثر بشكل سلبي علي مستقبل البلد، مؤكدًا على تشجيع جميع أعضاء هيئة التدريس والطلاب المشاركين بمحو الأمية بحوافز مادية، ورفع المبلغ الذي يحصل عليه الطالب عن كل فرد تمحى أميته من 200 إلى 300 جنيه والزيادة ستتحملها الجامعة.

وتابع: «سيتم إعفاء الطلاب المشاركين من جزء من الرسوم الدراسية ورسوم المدن الجامعية، بالإضافة لمنحهم شهادات تقدير وغيرها من المزايا الأخرى، ولابد أيضا من وجود حوافز تشجيعية للأميين  للمبادرة بالحضور».

وأوضح الدكتور خالد عمران، عميد الكلية، أن الندوة تهدف إلى تثقيف الطلاب وأعضاء هيئة التدريس بشأن قضية محو الامية وتعليم الكبار وحثهم على ضرورة المشاركة في محو أمية المصريين، وكذلك نشر الوعي بقرارات مجلس الجامعة في هذا الشأن والمشجعة للطلاب على المساهمة في محو الأمية داخل محافظة سوهاج خاصة أو على مستوى القطر عامة، من خلال تناول عدة محاور وهي: (من هو الشخص الأمي، وما هي مصادر الحصول علي بيانات الأفراد الأميين الذين يمكن محو أميتهم، وما الأماكن التي يمكن استخدامها أثناء الدراسة وما هي الإمكانيات المتاحة للطلاب من كتب وأدوات ومناهج للمشاركة في محو أميتهم).

وأضاف الدكتور عماد صموئيل، وكيل الكلية، أن الندوة ركزت أيضا على دور مركز محو الأمية وتعليم الكبار بجامعة سوهاج في تفعيل بنود البروتوكول الموقع بين الجامعة والهيئة العامة لتعليم الكبار، وكذلك دور طلاب كلية التربية في مواجهة قضية محو الأمية وتعليم الكبار بمحافظة سوهاج.

وأكد وكيل الكلية أن الندوة حضرها ما يقرب من 600 طالب وطالبة بالفرق المختلفة بكلية التربية، وعدد كبير من أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية والكليات الأخرى.

وتابع: «خرجت الندوة بعدة توصيات لكيفية تفعيل جهود الطلاب وزيادة مشاركتهم في جهود محو الأمية وتعليم الكبار».