رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الاستعانة بخبرات الصوت والضوء فى دولة صربيا.. أعرف التفاصيل

المهندس سامح سعد
المهندس سامح سعد رئيس شركة الصوت والضوء


بمساندة السفارة المصرية  بصربيا والسفير عمرو الجويلى، سفير مصر فى بلجراد، التقى سامح سعد رئيس مجلس إدارة شركة مصر للصوت والضوء والتنمية السياحية مع السيد داكرو بولافيتش عمدة مدينة نيش ثانى أكبر مدينة  بجنوب صربيا لتبادل الخبرات فى المجال الثقافى والسياحى مع مدينة نيش وتنفيذ عرض للصوت والضوء بموقع مديانا الأثري بخبرات الشركة فى هذا المجال.

وقال سامح سعد، إنه تحت رعاية الشركة القابضة للسياحة والفنادق برئاسة السيدة ميرفت حطبة سيتم  تقديم خبرات الشركة المتراكمة والاستعانه  فى تقديم أحدث التقنيات التكنولوجية والجوانب الفنية فى تنفيذ عرض صوت وضوء بموقع مديانا  وتنفيذ بعض مشروعات الإضاءة فى الكثير من المبانى التاريخية غير المضاءة هناك كالقلعة التاريخية والمسجد العثمانى والعمل على إبرازها بأساليب الإضاءة الحديثة المستخدمة من قبل الشركة.

ويعتبر موقع مديانا موقع أثري مهم يعود إلى أواخر العصر الروماني ، ويقع في الضاحية الشرقية لمدينة نيش الصربية. 

ويتميز بالبناء الدقيق  ذات الأعمدة  الرخامية  ويضم العديد من الاثار الرومانية  كبرج الماء والكنيستين  والصومعة ويعود تاريخ الإقامة إلى عهد قسطنطين العظيم من 306م إلى 337م.فعلى الرغم من أنه يمكن العثور على  الكثير من القطع الأثرية الرومانية في جميع أنحاء منطقة نيش الحالية ، إلا أن ميدياناتحظى  بالجزء الأكثر وجود للاثار  ويذكر انه تمت إضافة موقع مديانا إلى قائمة المواقع الأثرية ذات الأهمية الكبيرة  فى جمهورية صربيا .

واضاف سعد أنه  طلب المتحف الوطنى بصربيا إذاعة  عروض الصوت والضوء  بمناطقها الخمسة ( الهرم – ابو سمبل – الكرنك – فيلة – ادفو ) على القنوات الصربية الرسمية  وذلك فى اطار احتفالات دولة صربيا بافتتاح مهرجان الفيلم الأثري واذ يتم الان دراسة  امكانية ذلك من عدمه.
وعبر عمدة مدينة نيش عن اهمية هذا اللقاء فى نقل خبرات مصر فى مجال الصوت والضوء والاضاءة ليس هذا فقط بل فى نقل خبراتهم فى التسويق للاماكن الاثرية الصربية للعالم.

وقد تبادلا سامح سعد  مع الجانب الصربى الهدايا التذكارية، تمت تغطية اللقاء إعلاميا من خلال التليفزيون الصربى الرسمى على مدار يومى اللقاء .