رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ننشر خطة وزارة البترول لتطوير قطاع السلامة والصحة المهنية

وزير البترول
وزير البترول


بدأت قيادات السلامة والصحة المهنية بهيئة البترول، على إعادة ترتيب الأولويات، من خلال العمل على عدة محاور متعددة لتحقيق السلامة والصحة المهنية والتصدي لأي أحداث أو منع حدوث كوارث.

ويحتل نشر ثقافة السلامة بين العاملين في القطاع المحور الأول، ويأتي في المرتبة الثانية من المراحل مراجعة منظومة تأمين الأعمال التي يقوم بها المقاولون في القطاع الذين يمثلون جزء كبير في القطاع، خاصة أنهم يقوموا بتنفيذ مشروعات عملاقة أشرف على تخطيطها وإعدادها قامات من قيادات قطاع البترول.

أما المحور الثالث فهو "إمكانيات مكافحة الحريق"، حيث تقوم لجنة مختارة بعناية من كوادر القطاع ببحث وتجربة تلك الإمكانيات في كل المواقع دون استثناء لأي موقع مهما كان صغيراً أو قليل الإنتاج. وتجوب هذه اللجنة المواقع حاليا في الصحراء الشرقية والغربية، في هدوء ودأب، وينتظر منها نتائج تعيد ترتيب الأولويات وتوجه الجهود لتأمين الأماكن الأكثر خطورة.

أما المحور الرابع فهو يتمثل في وضع دراسات علمية محددة لكل المواقع لتحديد مكامن الخطورة ومنبع الحوادث، والهدف المنشود والأساسي التي تسعى منظومة السلامة والصحة المهنية تعميمه حاليا بكافة شركات القطاع البترولى هو تعريف الجميع بتلك التكنولوجيا و الدراسات للاستفادة منها بتلافي الخطورة

أما المحور الخامس والأخير يتعلق بتحديث وتطوير البيئة التي يتم العمل بداخلها وتقوم هنا على شقين الشق الأول يتمثل في إصلاح ما أفسدته بعض الممارسات الخاطئة والاستسهال في العمليات مما أدي لبعض الملوثات.

أما الشق الثاني يتمثل في وجود قواعد بيانات دقيقة لكافة الملوثات والطرق العلمية الحديثة للتعامل معها وهم مؤمنون بأنهم يجب أن يعظموا الإنتاج ويتركوا البيئة نظيفة للأجيال القادمة.