رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هجوم كرايستشيرش الإرهابي يفتح فرصة أمام مصر لزيادة عدد السياح الصينيين

النبأ


قد يفتح الهجوم الإرهابي الذي استهدف مسجدين في مدينة كرايستشيرش النيوزيلندية يوم الجمعة الماضي وأسفر عن ٥٠ قتيلا فرصة جيدة أمام مصر وأسواق اخرى، لزيادة عدد السائحين الصينيين.

هذا ما أكدته تقارير رصدت تراجعا في الطلب وهلعا من جانب السياح الصينيين على مواقع التواصل الاجتماعي بشأن السلامة بعد الهجوم الوحشي ضد المسلمين.

وتعد نيوزيلندا وجهة مفضلة للصينيين للسياحة والدراسة ومن وجهة نظرهم تعتبر واحدة من أكثر الدول أمانا في العالم. 

وتعد الصين ثاني أكبر مصدر للسياح في نيوزيلندا، حيث قام السياح الصينيون الذين زاروها خلال الفترة ما بين شهر يوليو 2017 وحتى شهر يوليو 2018، بـ 448 ألف رحلة، بارتفاع نسبته 11.9 بالمئة على أساس سنوي، بينهم أكثر من 40 بالمئة من السياح الأفراد.

وبعد الحادث، رصدت وكالات سياحية صينية كبرى انخفاضا واضحا في الحجوزات إلى نيوزيلندا بعدما فتح مسلح يميني متطرف النار جماعيا على المصلين في المسجدين في كرايستشيرش.

ونقلت تقارير عن وانج هوابي، مدير قسم العلامات التجارية في موقع السياحة الصينية Lvmama.com يوم الأحد قوله، انه لا يوجد انخفاض في عدد الحجوزات إلى نيوزيلندا بعد حادث إطلاق النار يوم الجمعة.

وقال وانغ: "الحجوزات الى نيوزيلندا تمت مقدمًا. وقد حجز معظم عملائنا تذاكرهم قبل شهرين من إطلاق النار".
وألغت شركة طيران نيوزيلندا اقلاع 17 رحلة إقليمية من مدينة كرايستشيرش وما لا يقل عن ١٢ رحلة قادمة، وفقًا لموقع المطار على الإنترنت يوم السبت.

ولم يؤكد وانغ ما إذا كانت رحلاتهم قد تأثرت بإلغاء الرحلة. لكنه قال إنهم قد أصدروا تحذيرات بشأن السلامة وإعادة جدولة بعض الرحلات لعملائهم الموجودين الآن في نيوزيلندا.

واتاحت وكالة السفر الصينية الكبرى سيتريب للعملاء الحاجزين إلى كرايستشيرش الغاء رحلاتهم. وذكرت صحيفة بكين نيوز يوم الجمعة أن الشركة ستغطي أيضا الخسائر للعملاء الذين تأثرت رحلاتهم بإطلاق النار.
وتعد كرايستشيرش وجهة سياحية رئيسية للسياح الصينيين لكن العديد من الصينيين قالوا إنهم قلقون بشأن زيارة نيوزيلندا بعد إطلاق النار. 

وقال بعض الذين خططوا لزيارة البلاد إنهم سيلغون رحلتهم.

وعلق مستخدم على موقع التغريدات سينا ويبو "سوف أغير وجهتي إلى الولايات المتحدة أو كندا". وتحدث آخرون عن وجهات أخرى للسفر من بينها مصر.

وقال مراقبون سياحيون ان الحادث الإرهابي سيلعب دورا في توجيه الرغبات الخاصة بالسفر إلى نيوزيلندا على الاقل في المدى القريب، لما تمثله قضية السلامة من أولوية. 

ووسط مخاوف متزايدة بشأن الأمن في نيوزيلندا لوحظت على وسائل التواصل الاجتماعي الصينية، تبدو مصر من بين أسواق أخرى كبديل مناسب لجذب المزيد من السياح الصينيين.

ويظهر "تقرير سياحة المواطنين الصينيين في افريقيا في عام 2018" الصادر عن شبكة خدمات السفر " أو يو" التابعة لشركة سي واي تي اس للرحلات الصينية، ان مصر قد أصبحت الآن واحدة من أفضل خمس وجهات افريقية بالنسبة للسياح الصينيين.

وتصدّر الصين أكثر من ١٢٠ مليون سائح سنويا، ومن المرجح أن يسافر 154 مليون سائح صيني إلى الخارج هذا العام، ونحو 244 مليوناً بحلول 2022، كما سينفق السياح الصينيون حوالي 429 مليار دولار في الخارج بحلول 2021.

وزار مصر حوالي ٣٠٠ الف سائح صيني في العام المنقضي وتخطط مصر لمضاعفة العدد في العام الحالي من خلال سلسلة من النشاطات التحركات بحسب خطة وزارة السياح، بما في ذلك التوافق على تنظيم رحلات مباشرة أسبوعيا إلى القاهرة من مقاطعات سيشوان وخانجو، وشنجن. والترويج لأبرز المقاصد المصرية التى تجذب السائح الصينى وهى أهرامات الجيزة، والأقصر، وأسوان، والإسكندرية ، والغردقة.

والاتفاق على التنسيق المشترك لتنظيم زيارات تعريفية لوفود إعلامية صينية لعدد من المقاصد المصرية.والقيام بتدريب المرشدين السياحيين المصريين المتخصصين فى السوق الصينية، وكيفية التعامل مع السائح الصينى، والتركيز فى التدريب على الأمور الخاصة باللغة والثقافة الصينية.

وتدشين عرضا صينيا للصوت والضوء يقدمه فنانون من الصين فى أعياد الربيع الصينية المقبلة.وتدريب العاملين داخل الوزارة من خلال تبادل الزيارات والبعثات بين الجانبينوتدريب القائمين على التدريس في كليات السياحة والفنادق على كيفية التعامل مع السائح الصيني.